الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 ص

سبائك أو مشغولات.. ما الاستثمار الأفضل في الذهب؟

سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

جهاد أحمد

A A

يُعد الذهب من الاستثمار الشائع الذي يلجأ إليه الناس، خصوصا مع اضطراب الأوضاع الاقتصادية، فهو ملاذ آمن للحماية من التضخم، ويوجد أشكال عدة للاستثمار في المعدن الأصفر، منها السبائك، والعملات المعدنية، والمشغولات.

ما أفضل طرق الاستثمار في الذهب؟

يقول المستشار الإعلامي لشعبة الذهب، وائل شهبون، إن المفاضلة بين السبائك والمشغولات يرجع إلى النمط الاستهلاكي سواء استثماري أو ادخاري، موضحًا أنه إذا كان النمط استثماري فإن الإقبال على الجنيهات والسبائك هو الأفضل لتحقيق ربح من عيار عالي ومصنعية أقل.

أما إذا كان النمط ادخاري، فإن المشغولات هي الأفضل لأنها تٌستخدم بغرض الزينة، وفي الوقت نفسه تحافظ على القوة الشرائية للأموال، لزيادتها بنفس ارتفاع معدل التضخم، حسبما أضاف شهبون لـ"تليجراف مصر".

مشغولات ذهبية

ما الفرقُ بين الاستثمار والادخار في الذهب؟

يُوضح شهبون الفرقُ بين الاستثمار والادخار، بأن الذهب استثمار طويل الأجل والأصل فيه ادخار، ويعني ذلك أنه يحافظ على القوة الشرائية وليس لتحقيق ربح، فيحتاج الاستثمار فيه إلى حوالي 8 أشهر، لضمان ادخار وحفظ قيمة الأموال بنفس معدل التضخم المتزايد.

أما الربح من استثمار الذهب خلال شهر أو شهرين يُسمى بأعمال المضاربة، وذلك من خلال ضخ أموال ساخنة وتعلية السعر ومن ثم البيع سريعا في وقت قصير، وفقًا لـ"شهبون".

نصائح عند شراء السبائك

نصح المستشار الإعلامي لشعبة الذهب، بشراء المعدن النفيس من تجار لديهم سجل تجاري وبطاقة ضريبية وفاتورة ومكان آمن يمكن التعامل معه، محذرًا من الشراء “أونلاين”، لعدم ضمانه وخطورته، وفي حالة الشراء من أشخاص عاديين لا بد من فحص المنتج جيدًا من "جواهرجي" معروف.

أشهر أنواع السبائك المحلية 

يوجد العديد من ماركات السبائك في مصر من ضمنها “BTC”، بالإضافة إلى الأجيال، الجلا، وسام، والسويسري، ولازوردي، وiv gold.

ماركة بي تي سي

"بي تس سي" هي شركة مصرية تنتج سبائك تحمل الاسم نفسه، وتاريخها يمتد إلى أكثر من 88 عامًا، وتمتاز بالجودة والدقة في الأوزان والمعايير.

ماركة سام

تعد شركة سام من الشركات ذات الشهرة في صناعة وتنقية المعادن الثمينة، تستخدم العمليات الكيمائية المتطورة، وذات ثقة واعتماد عالمي وجودة في المعايير.

ماركة الجلا

ماركة جلا من أقدم العلامات التجارية المحلية، وهي علامة مصرية 100%، بدأت من شارع المعز عام 1950، وتتمتع بجودة إنتاج عالية وخدمة متميزة في البيع.

السبائك السويسرية

تعرف السبائك السويسرية بالجودة ودرجة النقاء العالية والتصميم الجذاب، فهي مشهورة بالنقاء والقوة والأهمية.

سبائك اللازوردي 

تقدم لازوردي عددا كبيرا من الحلي والإكسسوارات الذهبية وتمتاز بالجودة.

ماركة iv gold

تشتهر ماركة iv gold بين المستثمرين والتجار، وتقدم السبائك بأشكال وأوزان مختلفة ومتنوعة.

مقدار مصنعية الذهب

تُقَدر مصنعية السبيكة حسب الوزن، فكلما زاد عدد الجرامات قلت المصنعية وكَبُر الربح، وتتراوح بين و22 وحتى 55 جنيها عند الاسترجاع.

جنيهات ذهبية

حجم مشتريات المصريين من الذهب

قفزت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية إلى مستويات قياسية على مدار العامين الماضيين، بسبب أزمة الدولار والتضخم، فتراجع الطلب على المشغولات بشكل تدريجي لينتقل إلى السبائك.

وفي عام 2023، بلغت مشتريات السبائك والعملات نحو 30.3 طن، مقارنة بـ19.2 طن في 2022، وخلال العامين زاد الإقبال على شراء السبائك متأثرة بالظروف الاقتصادية التي مرت بها البلاد، حيث بدأ البحث عن استثمار آمن يحافظ على القوة الشرائية للأموال.

search