الثلاثاء، 02 يوليو 2024

10:55 ص

انفراد بنص التحقيقات| الطب الشرعي يحلل آخر مقطع جنسي لـ سفاح التجمع والضحية الثالثة أميرة قبل وفاتها "ما قصة الصوت المريب" (11)

سفاح التجمع

سفاح التجمع

A A
سفاح التجمع

ينفرد "تليجراف مصر" بنشر النصّ الكامل لتحقيقات النيابة العامة في قضية "سفاح التجمع".

عملت النيابة العامة على تجميع كل الأدلة المتعلقة بواقعة سفاح التجمع، وخصوصا في واقعة قتل الضحية الثالثة "أميرة"، التي عُثر على جثمانها على طريق بورسعيد. 

استدعت النيابة العامة الطبيب الشرعي بمصلحة الطب الشرعي بـ بور سعيد، والذي كتب تقريره عن الضحية الثالثة "أميرة"، وجرى نقاش موسّع مع النيابة عن أمور فنية كثيرة.

عرضت النيابة العامة آخر مقطع جنسي صوّره المتهم "كريم.س" خلال ممارسته العلاقة مع الضحية الثالثة "أميرة"، على الطب الشرعي، لإبداء رأيه فيه، وتحديدًا عن "صوت مريب" صدر عن الضحية يحسم نقطة مهمة في الواقعة. 

لم يتوقف الأمر عند هذه النقطة، لكن توقفت النيابة العامة عند إحدى النقاط التي لم تُسجّل ضمن التقرير وتساءلت "لماذا لم يشتمل التقرير عليها؟"، و"لماذا قال التقرير بعدم وجود آثار لمخدر  الأيس أو عقار الكويتابكس في دماء الضحية أميرة؟".

حلقة مشوّقة، حاولنا أن نلتزم فيها بالمفردات نفسها المستخدمة في تقرير الطب الشرعي ونص التحقيقات، تأكيدا للأمانة المهنية التي نلتزم بها أمام قرائنا..

تفاصيل مثيرة في الحلقات السابقة، وأسرار خطيرة يكشفها السفاح في الحلقات القادمة..

وإلى نص التحقيقات:

س: ما اسمك وسنك ووظيفتك؟

ج: اسمي  أحمد سعد الدين، السن 48 سنة، طبيب شرعي بمصلحة الطب الشرعي ببورسعيد.

س: ما طبيعة عملك؟

ج: أنا طبيب شرعي بمصلحة الطب الشرعي، ورئيس مصلحة الطب الشرعي ببورسعيد.

س: ما هو اختصاصك الوظيفي؟

ج: أنا مختصّ بإبداء الرأي الطبي فيما يعرض عليّ من إصابات وأمراض لحقت بأي من المجني عليهم في القضايا وإجراء الصفة التشريحية للجثامين وصولا لسبب الوفاة ووجود شبهة جنائية من عدمه وغير ذلك من الاختصاصات الطبية.

س: ومنذ متى وأنت تباشر ذلك الاختصاص؟

ج: منذ عام 2007 وحتى الآن.

س: ما هي أنواع إسفكسيا الخنق التي تؤدي إلى الوفاة؟

ج: وفقا للمتعارف عليه طبيا فإنه يوجد نوعان للخنق، وهما الانتحاري والجنائي، وبشأن الأول الانتحاري فإنه يحدث نتيجة إقدام المتوفى على شنق نفسه، والثاني يتمثل في قيام أحد الأشخاص، وهو المتهم عادة، بتنفيذ فعل الخنق والشنق بواسطة أدوات أو اليد.

س: ما هي كيفية التعرف على الخنق الانتحاري؟

ج: يكون الجثمان غالبا معلقا في شيء بالأعلى، وخاليا من الإصابات التي تشير إلى حدوث عنف جنائي أو مقاومة وعيناته الحشوية خالية من مغيبات الوعي، والملابس خالية من التمزقات المشتبهة، التي قد يشير وجودها إلى حدوت تجاذب أو تماسك، وإن الحز في الغالب الأعم في الانتحار وفي حالة عدم وجود عقدة منزلقة بالحبل المستخدم، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث حزّ غير كامل حول العنق.

وفي حالة وجود العقدة المنزلقة فيكون الحز كاملا حول العنق، وإنه يصعب قيام الغير بإحداث ذلك الخنق الانتحاري بالمجني عليه إلا عقب إعطائه عقاقير تعدم إرادته ومقاومته فيستطيع حمل جثمانه دون مقاومة وتعليقه في ذلك الشيء العالي أيا كان، وإحداث الوفاة على تلك الحالة.

س: ما هي كيفية التعرف على الخنق الجنائي؟

ج: الأساس في الخنق الجنائي وجود حزّ مصحوب بإصابات أو علامات مقاومة بالجثمان على صورة إصابات أو تمزّق بالملابس، ووجود حزّ حول الرقبة غير مصحوب بإصابات بالجثة أو تمزقات مشتبهة بالملابس ولكن توجود مغيبات وعي بالعينات التي تأخذ من الجثمان وتفحص بمعرفة المعمل الكيماوي.

س: ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الخنق الجنائي (إسفسكيا الخنق)؟

ج: وفقا للمتعارف عليه طبيا فإن الضغط بأي وسيلة على العنق بالوقت والقوة الكافية لإحداث الوفاة هي التي تؤدي إلى الوفاة بالخنق الجنائي، ويوجد 4 طرق لإحداث ذلك..

س: ما هي الطرق الأربعة للخنق الجنائي (إسفسكيا الخنق)؟

ج: كل الطرق الأربعة تتفق مع بعضها البعض من حيث الضغط على العنق، حيث إن ذلك هو العنصر المميز للطرق الأربعة، وبشأن المميز في الطريقة الأولى، وهي التي تسمى (تنبيه العصب الحائر)، فهي تتمثل في الضغط على النهايات العصبية للعصب الحائر بالعنق الذي ينتج عنه توقف مفاجئ للقلب وتكون الوفاة فورية أو في خلال بضع ثواني مما لا يسمح بظهور العلامات العامة للإسفكسيا، وفي تلك الحالة فإنه سوف تظهر الصفة التشريحية كشحوب وبهاتة على الوجه.

والطريق الثاني تتمثل في الضغظ على الأوردة بالعنق المغذية للمخ مما يؤدي إلى احتقان بالمخ، وقد ينتج عن ذلك احتقان شديد بالأوعية الدموية مما يودي إلى خروج دماء من الأنف، وقد تخرج من الفم لكون فتحة الأنف الداخلية متصلة بتجويف الفم.

والطريقة الثالثة تتمثل في الضغط القوي على الشريان السباتي الأيمن والأيسر لفترة من ثلاث دقائق إلى خمس دقائق، الأمر الذي يحدث معه تلف غير مرتجع بخلايا المخ، وقد تطول تلك الفترة إذا كان الجسم في درجة حرارة منخفضة.

والطريقة الرابعة تتمثل في الضغط المباشر على الحنجرة أو القصبة الهوائية أو رفع الحنجرة إلى أعلى مما يؤدي إلى إغلاق البلعوم بقاعدة اللسان.

س: ما هو الوقت اللازم لإحداث الخنق الجنائي (إسفكسيا الخنق) في الثانية والرابعة الخاصة؟

ج: في الحالة الثانية والسابق الإشارة إليها، فإن معدل الوقت اللازم لإحداث الوفاة يتوقف على قوة الإحكام على الأوردة بالعنق فكلما كان الضغط قوياً كلما قل الزمن اللازم لإحداث الوفاة، وفي الحالة الرابعة والسابق الإشارة إليها، فإن المدة اللازمة لتحقق الوفاة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس دقائق، لكونها تقوم بإحداث تلف غير مرتجع بخلايا المخ.

"إصابات حيوية على جسد أميرة"

س: هل أنت القائم بفحص وتشريح جثمان المجني عليها أميرة؟

ج: أيوة 

س: ما الذي انتهيت إليه من خلال الفحص الطبي لجثمان المجني عليها أميرة وإجراء الصفة التشريحية له؟

ج: بفحص الجثمان تبين لنا وجود بعض الإصابات الحيوية، وهي حز غير كامل حول العنق، حوافه متسحجة (السحجات:  خدوش نتيجة احتكاكات) وأقصى عرض له حوالي 1 سم، وكدمات عديدة متسحجة منتشرة بالوجه والجبهة وحول العينين مع نزيف تحت ملتحمة العين.

كما يوجد كدمة بلون محمر بأبعاد حوالي 2 في 5 تقع بأعلى الكتف الأيمن، سحج بلون محمر بأبعاد حوالي 2 في 2 تقع بأسفل منتصف الظهر، كدم بلون محمر بأبعاد حوالي 2 في 2 سم بمنتصف مقدم الفخذ الأيسر.

وبتشريح الجثمان تبين لنا بعض الانسكابات الدموية البسيطة بفروة الرأس، ووجود انسكابات دموية بأنسجة العنق الرخوة وعضلاته وحول العظم اللامي، وهذا ما تبين لنا من الفحص الطبي والفحص التشريحي للجثمان.

"لفّ جسم ليّن حول العنق"

س:  ما هي طبيعة تلك الإصابات التي لحقت بجثمان المجني عليها أميرة؟

ج: بشأن الكدمات والسحجات المشاهدة والموصوفة بالجثمان والسابق إيضاحها، فهي إصابات حيوية حديثة رضية ورضية احتكاكية، والحز المشاهد حول العنق هو إصابة رضية احتكاكية.

س: ما هو سبب حدوث تلك الإصابات المشاهدة والموصوفة بجثمان المجني عليها أميرة؟

ج: بشأن الكدمات والسحجات المشاهدة والموصوفة بالجثمان، فإنها تحدثت نتيجة المصادمة
الاحتكاكية بجسم أو أجسام صلبة رضية، بعضها ذو سطح خشن نوعا ما، والحز المشاهد حول العنق يحدث نتيجة لفّ جسم ليّن حول العنق والضغط به على العنق.

"إصابات لحقت بها حال حياتها"

س: ما هو توقيت حدوث تلك الإصابات المشاهدة والموصوفة سلفا بجثمان المجني عليها أميرة؟

ج: من خلال الفحص الطبي الشرعي والتشريح للجثمان، فإن تلك الإصابات لحقت بها حال حياتها وكانت معاصرة لتاريخ الوفاة.

س:  كيف وقفت على حيوية تلك الإصابات المشاهدة والموصوفة سلفاً بجثمان المجني عليها أميرة؟

ج: من خلال الفحص الطبي الشرعي والتشريح للجثمان وما وجدنا عليه تلك الإصابات من حيويتها ووجود انسكابات دموية فيها مما تشير إلى حيوية تلك الإصابات، وذلك على عكس الإصابات التي تتنج بالجثمان عقب الوفاة، فإنها تكون غير حيوية ومنعدمة من الدماء المصاحب لها.

س: هل اطلعت على مذكرة النيابة العامة بشأن كيفية إقرار المتهم بإزهاق روح المجني عليها أميرة؟

ج: أيوة

ملحوظات من النيابة:

قمنا بفضّ الحرز الخاص بالهاتفين المحمولين الخاصين بالمتهم بعد التأكد من سلامة أختامهم وصحة بياناتهم والسابق التحفظ عليهما رفقة أوراق القضية، وفتحنا الهاتف المحمول ماركة آيفون 15 فضي اللون، وعرضنا المقاطع المرئية المتواجده على الهاتف المار بيانه والخاصة بواقعة معاشرة المجني عليها أميرة عقب وفاتها.

س: هل اطلعت على المقاطع المرئية الخاصة بجثمان المجني عليها أميرة حال معاشرة المتهم كريم لها؟

ج: أيوة

س: هل كانت تلك السيدة التي تظهر بالمقطع المرئي هي جثمان المجني عليها أميرة الذي قمت بفحصه وتشريحه؟

ج: أيوة هي ذات السيدة

"ضرب وجرّ على الأرض قبيل وفاتها"

س: ما هو سبب حدوث الإصابات التي لحقت بالمجني عليها أميرة إذًا في ضوء ما شاهدته من مقاطع مرئية وما انتهى إليه الفحص الطبي وإجراء الصفة التشريحية للجثمان؟

ج:  في ضوء ما شاهدته بالمقاطع المرئية وما انتهى إليه الفحص الطبي وإجراء التشريح للجثمان، فإن الإصابات المتمثلة في الكدمات العديدة المتسحجه المنتشرة بالوجه والجبهة وحول العينين مع نزيف تحت ملتحمة العين، والكدم الملون بلون محمر بأبعاد حوالي 4 × 5 سم الواقع بأعلى الكتف الأيمن، والسحج الملون بلون محمر بأبعاد حوالي 2X3 سم والواقع بأسفل منتصف الظهر، والكدم الملون بلون محمر بأبعاد حوالي 2 × 2 سم بمنتصف مقدم الفخذ الأيسر، حدثت نتيجة قيام المتهم بالتعدي عليها بالأيدي والأرجل والجرّ على الأرض وفي توقيت وتاريخ سابق لالتقاط ذلك المقطع وقبيل وفاتها.

إن ما يتخلف عن تلك الإصابات لا ينتج عنها الأثر المباشر له في الوقت والحين، وإنما ينتج عنها بعد ظهور وتمام وضوح الإصابات، وهو السبب المباشر في عدم ظهور الإصابات على جثمان المجني عليها حال مشاهدتي للمقاطع المرئية لها.

"كرافتة قاتلة ودماء"

أما بشأن الحزّ غير الكامل حول العنق والذي حوافه متسحجة وأقصى عرض له حوالي 1 سم، فإنه نتج من ربط رابطه العنق المشاهدة بالمقطع حول عنق المجني عليها ثم تعليق الجسم جزئيا منه، وهو ما تسبّب في الوفاة وخروج الدماء المشاهدة من أنفها، وذلك في توقيت سابق على التقاط ذلك المقطع.

"ليس مجرد صوت"

س: ما هو سبب خروج الصوت الذي تناهى إلى مسامعك حال وضع المتهم قدمه على جسد المجني عليها أميرة من الخلف؟

ج:  وفق المتعارف عليه طبيعيا، فان الضغط على الظهر عقب الوفاة يؤدي إلى زيادة الضغط على الأحشاء بالتجويف البطني، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الرئتين وخروج صوت الهواء كيفما تناهى إلى مسامعي من المقطع المشاهد.

"سبب الوفاة حكمًا على رآيناه"

س: ما هو السبب الذي يُعزى إليه إزهاق روح المجني عليها أميرة؟

ج: في ضوء الفحص الطبي وإجراء الصفة التشريحية وما شاهدته بالمقطع المرئي، فإن الوفاة تُعزى إلى إسفسكيا الخنق الجنائي، وحكمًا على ما تبيناه سلفا من إجراء الصفة التشريحية من عدم وجود كسر بالفقرات العنقية أو العظام اللاميه أو الغضاريف الحنجرية، وحكمًا على تمام وضوح علامات الإسفكسيا، مما يشير إلى أن سبب الإسفكسيا الخنق في هذه الحالة هو نتيجة انسداد بالأوردة بالعنق المغذية للمخ.

"لماذا لم تُثبت ذلك في تقريرك؟"

س: ما هي الحالة التي شاهدت عليها تحديدا الأوعية الدموية للمخ الخاص بجثمان المجنى عليها أميرة؟

ج: أنا شاهدت احتقانا شديدا بالمخ.

س: ولماذا لم تقم بإثبات ذلك الاحتقان بالتقرير المحرر من قبلك بشأن حالة المجني عليها أميرة؟

ج: حيث أن الاحتقان ليس أثرا إصابيا، بل إنه أحد المظاهر العامة للإسفكسيا، ومن ثم فإن إثبات الإسفكسيا بمفردها كافٍ لإثبات ذلك الاحتقان الملازم لها، فضلا عن أن ذلك الاحتقان لا يقتصر فقط على حالات وفاة الإسفكسيا، يوجد في الحالات الإصابية والمرضية، ومن ثم فإن دلالته التشخصية الإصابية لا يعتدّ بها منفردة، وهذا ما دفعني إلى عدم إثباته بالتقرير، لكونه مفهوما بالإلزام الضمني، فضلا عن الإشارة إلى كون الرسوب باللون الداكن وهو إشارة ضمنية بوجود الاحتقان.

"غير كافية بمفردها لإحداث الوفاة"

س: هل الإصابات التي لحقت بالمجني عليها عدا الإصابة المتمثلة في الحز المشاهد والموصوف بالعنق، وما لحق به من انسكابات مشاهدة بأنسجة العنق الرخوة وعضلاته كان لها سبب في الوفاة؟

ج: الكدمات والسحجات المشاهدة والموصوفة بالجثمان غير كافية بمفردها لإحداث الوفاة، ولكنها ساهمت في تقليل مقاومة المجني عليها.

"لا آثار لـ الأيس أو الكويتابكس؟

س: ما هو السبب من الناحية الطبية لعدم وجود ثمة أثر لمخدر الآيس أو ثمة أثر لعقار الكويتابكس بجمثان المجني عليها أميرة، حسبما انتهى إليه تقرير المعمل الكيماوي الخاص بها؟

ج: من المتعارف عليه طبيا أن جوهر الآيس، وهو الميثافيتامين، يخرج من الدم عقب مرور مدة زمنية تتراوح ما بين 36 ساعة إلى 48 ساعة، وبالنسبة لخروجه من البول فإنه يخرج منه عقب يومين إلى 3 أيام على أقصى تقدير.

وهناك عوامل تساعد على سرعة إخراجه من الجسم تتعلق بحامضية البول، وذلك في الشخص الحيّ، أما بالنسبة للأموات، كما في حالة المجني عليها، فإنه يتوقف على عوامل، وهي جرعة المخدر ووجود تعفّن بالجثمان من عدمه وحامضية البول قبل الوفاة ومعدل أيض المخدر والعقار أثناء الحياة، وهو ما يختلف من شخص لآخر، وعليه فيرجع السبب المباشر لذلك إلى خبراء المعمل الكيماوي القائمين على الفحص.

س: ما قولك فيما قرره المتهم بالتحقيقات، في ضوء ما هو ثابت بمذكرتنا المرسلة إليكم؟

ج: وفقا للمتعارف عليه طبيا، وفي ضوء ما انتهينا إليه من الفحص وإجراء الصفة التشريحية، فإن وفاة المجني عليها أميرة أساسا إصابية وتُعزى إلى إسفكسيا الخنق الجنائي، وعلى النحو الوارد بأقوال المتهم بالتحقيقات.

س: هل تم الانتهاء من تقرير المسحة الشرجية والمهبلية للمجني عليها أميرة ومطابقة البصمة الوراثية المستخلصة من الأتربة المتواجدة بمحل العثور على جثمان المجني عليها؟

ج: أيوة

س: ما الذي انتهى إليه الفحص؟

ج:  ورد الفحص المعملي رقم 638 لسنة 2024 يفيد بأن البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من تراب من محل الواقعة، هي بصمة وراثية تطابقت مع البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من مسحة دماء من جثمان المجني عليها أميرة.

ويفيد بأن البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من المسحة المهبلية من جثمان المتوفاة هي بصمه وراثية تطابقت مع البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من مسحة دماء من جثمان المجني عليها أميرة، وجرت عدة محاولات لاستخلاص الحمض النووي وإظهار البصمة الوراثية من مسحه شرجية من جثمان المتوفاة ولم تعطي نتيجة مما يفيد بسلبية العثور على حيوانات منوية.

ملحوظة جانبية من النيابة:

قدم لنا الحاضر صورة طبق الأصل من التقرير رقم ٢٠٢٤۰۲۲۰۱۰۰۰٦۲۸ والمكون من أربعة ورقات والثابت به ببند الرأي والنتيجة، أنه من مقارنة النتائج لإظهار البصمة الوراثية للحمض النووي للعينات السابقة وجد أن:

1- البصمة الورثية للحمض النووي المستخلص من تراب من محل الواقعة هي بصمة وراثية تطابقت مع البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من مسحة دماء من جثمان المجني عليها أميرة، وأن البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من مسحة مهبلية من جثة المتوفاة أميرة هي بصمة وراثية تطابقت مع البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من مسحة دماء من جثمان المجني عليها، ولا تشمل على بصمة وراثية غريبة.

2- جرت محاولات عدة لاستخلاص الحمض النووي وإظهار البصمة الوراثية من مسحة شرجية من جثمان المجني عليها أميرة، ولم تعطِ نتيجة، وأشرنا عليه بما يفيد النظر والإرفاق بتاريخ اليوم.

س: هل لديك علاقة أو خلافات فيما بينك وبين أي من أطراف الواقعة؟ 

ج : لا

س: هل لديك أقوال أخرى؟

ج: لا

تمت أقواله وتوقع منه

وإلى القصة كاملة من واقع التحقيقات كما انفرد بها "تليجراف مصر"، والتي ننشرها تباعا على حلقات:

انفراد| "تليجراف مصر" ينشر نص التحقيقات والاعترافات الكاملة لسفاح التجمع

الحلقة الأولى:

انفراد بنص التحقيقات.. سفاح التجمع: أمي صدمتني جنسيًّا (١)

الحلقة الثانية:

انفراد بنص التحقيقات.. عشق ومخدرات وتصوير العلاقة الجنسية.. امرأة سيطرت على سفاح التجمع (2)

الحلقة الثالثة:

ننفرد بنص التحقيقات| خيانة وسعار جنسي.. لعبة الموت بين سفاح التجمع وزوجته (3)

الحلقة الرابعة:

انفراد بنص التحقيقات| سفاح التجمع: من بين كل الضحايا.. شبح "رحمة" يطاردني (4)

الحلقة الخامسة:

انفراد بنص التحقيقات| "ماراثون نفسي" بين النيابة وسفاح التجمع.. "معاشرة الأموات ومصادر دخله" (5)

الحلقة السادسة:

انفراد بنص التحقيقات| سفاح التجمع وضحية سور النادي الأهلي.. "تجربة أولى قتل" و"طلعة أولى دعارة" (6)

الحلقة السابعة:

انفراد بنص التحقيقات| "وعدها بالزواج".. أسرة "رحمة" أصغر ضحايا سفاح التجمع تكشف تفاصيل مثيرة (7)

الحلقة الثامنة:

انفراد بنص التحقيقات| ابن "سفاح التجمع": حبّيت رحمة أوى ومشفتهاش بعد ما "اتجننت" ويعني إيه صلاة؟ (8)

الحلقة التاسعة:

انفراد بنص التحقيقات| والدة "سفاح التجمع": "بن لادن" عمل له مشكلة وابني ومراته ضيّعوا بعض (9)

الحلقة العاشرة:

انفراد بنص التحقيقات| جولة مثيرة بين المباحث وسفاح التجمع: "قيّد الضحايا برغبتهن بحثا عن النشوة" (10)

search