الخميس، 04 يوليو 2024

04:40 ص

عمالة خدمة الحجاج المصريين.. اتهامات بضعف الرقابة وآليات الاختيار

عمالة خدمة الحجاج

عمالة خدمة الحجاج

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

شهدت الفترة الأخيرة جدلًا واسعًا حول إلحاق عمالة خدمة الحجاج المصريين في موسم الحج 1445ه. 

ولم تقتصر اتهامات أعضاء مجلس النواب في الأزمة على شركات الحج السياحي فقط بعد الأزمات التي واجهها الحجاج بالخارج، بل طالت وزارة العمل بالتقصير في الرقابة على شركات إلحاق العمالة وضعف آليات اختيار العمال والرقابة عليهم.

طلب إحاطة

عقدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اجتماعًا لمناقشة ملف إلحاق العمالة المصرية الخاصة بخدمة الحجاج، حيث تقدم النائب عماد عبد التواب الدرجلي بطلب إحاطة بشأن القواعد التي تضعها وزارة العمل لاختيار أفراد العمالة.

باب رزق أم سبوبة؟

استنكر النائب الدرجلي طريقة تعامل وزارة العمل مع ملف العمالة المصرية في موسم الحج على أساس أنه باب رزق أو سبوبة. 

وتساءل عن معايير اختيار العمال، وعدد الشركات التي قامت بإلحاق العمالة في موسم الحج هذا العام، وعدد العمالة التي سافرت إلى المملكة.

انتقاد وزارة العمل

انتقد وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب المهندس إيهاب منصور، طريقة تعامل وزارة العمل مع ملف العمالة المصرية في موسم الحج، مشيرًا إلى أنها لا ترتقي بمستوى الحدث. 

وأضاف منصور في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن وزارة العمل عليها أن تقدم رؤيتها فيما يتعلق بالرقابة على شركات إلحاق العمالة، مشيرًا إلى أن بعض العمال اشتكوا من حصول شركات العمالة على أموال منهم مقابل سفرهم ضمن عمالة خدمة الحجاج.

حملات تفتيش

طالب منصور وزارة العمل بشن حملات تفتيش على تلك الشركات، مؤكدًا أنه تم إخطار الوزارة بأسمائها شفويًا وسيتم تقديم مستندات تثبت ذلك. 

وأشار إلى أن البعض يذهب إلى المملكة ضمن عمالة خدمة الحجاج ولكن يؤدي الفريضة، مشددًا على ضرورة ضبط الأعداد التي تسافر.

لم يتم تلقي أي شكاوى

من جانبه، قال الدكتور حمدي إمام رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرف التجارية، إنه لم يتم إبلاغهم بأي مخالفات أو تجاوزات ارتكبها أفراد العمالة المصرية خلال موسم الحج لعام 1445ه، سواء كانت عمالة النقل أو خدمة المطارات أو المذابح أو غيرها.

رقابة صارمة

وأضاف إمام في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن الشركات التي تلحق عمالة خدمة الحجاج تخضع لرقابة صارمة من قبل وزارة العمل المصرية، حيث تضمن شروط التعاقد بالنسبة للرتب والبدلات والسكن والتأمينات الطبية بإشراف مسؤولي الوزارة. 

وأكد أن الشركات السعودية الخاصة باستقدام العمالة الموسمية لموسم الحج تخضع أيضًا للرقابة من وزارة الحج والعمل في المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تصدر عمالة لخدمة الحجاج.

آليات الاختيار

وقال إمام إن آليات اختيار عمالة خدمة الحجاج تتم من خلال اختبارات للمتقدمين تجريها لجان من المملكة، سواء كانت لجان حكومية أو شركات سعودية خاصة تعمل في استقدام العمالة، وتكون الاختبارات لكل الوظائف. 

وأوضح أنه تم التنسيق بين شركات إلحاق العمالة ووزارة العمل في ملف عمالة خدم الحجاج هذا العام منذ 4 أو 5 شهور تقريبًا، حيث تعطي الوزارة هذا الملف اهتمامًا بالغًا لتجنب حدوث أي مشكلات.

30 ألف عامل

وأوضح إمام أن عدد الشركات المصرية المرخصة التي تلحق عمالة لخدمة الحج يصل إلى 50 شركة تقريبًا، يحصل بعضها على تأشيرات أو عقود أحيانًا وقد لا تحصل في أوقات أخرى، مضيفًا أن عدد عمالة خدمة الحجاج التي توجهت إلى المملكة في موسم الحج الحالي يصل إلى 30 ألف عامل تقريبًا.

search