السبت، 06 يوليو 2024

07:39 م

الكنائس السوداء تضغط على بايدن: لماذا ندفع ثمن تدمير غزة؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن داخل  كنيسة الأم إيمانويل

الرئيس الأمريكي جو بايدن داخل كنيسة الأم إيمانويل

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

دعا زعماء الكنيسة الأسقفية الميثودية الأفريقية في أمريكا - إحدى أقدم وأبرز الطوائف المسيحية السوداء في البلاد- هذا الأسبوع، الولايات المتحدة، إلى إنهاء مساعداتها المالية لإسرائيل، قائلين إن الحملة العسكرية المستمرة منذ أشهر في غزة ترقى إلى مستوى "إبادة جماعية".

وصدر البيان عن مجلس أساقفة الكنيسة، وسلطته التنفيذية، ووقعه 4 من كبار الأساقفة، بمن فيهم رئيس المجلس المطران ستافورد جي إن ويكر، وفق صحيفة نيويورك تايمز.

وقف الدعم المالي

وقد ضغطت الكنائس السوداء والجماعات الدينية الأخرى، من أجل وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس، لعدة أشهر، في الإعلانات والرسائل المفتوحة، وحملات وسائل التواصل الاجتماعي. 

وكثف الزعماء الدينيون السود عبر الطوائف، دعواتهم لمنع مساعدة إسرائيل مع ارتفاع عدد القتلى.

 وقُتل أكثر من 28 ألف شخص في غزة، وفقاً لمسؤولي الصحة في غزة.

لكن بيان مجلس AME يذهب إلى أبعد من مجرد طلب وقف إطلاق النار، إذ يصر على أن توقف الولايات المتحدة دعمها المالي لإسرائيل على الفور. 

وجاء ذلك بينما توغلت القوات الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة، واستعدت لهجوم بري على رفح، حيث يحاصر أكثر من مليون ونصف فلسطيني نازح.

الرئيس الأمريكي جو بايدن داخل الكنيسة الأسقفية الميثودية الأفريقية

علاقة مشحونة

وقال العديد من رجال الدين السود في الولايات المتحدة، إن الحرب قد تضعف العلاقة المشحونة بالفعل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، والناخبين السود، الكتلة التصويتية الأكثر ولاءً للديمقراطيين. 

ويُنظر إلى الكنيسة السوداء على أنها ضرورية للمساعدة في حشد الدعم لبايدن.

وتحتل كنيسة AME، التي تضم ما يقرب من 3 ملايين عضو في جميع أنحاء العالم، مكانة خاصة في هذا الجهد.

 وفي الشهر الماضي، أصبح بايدن أول رئيس يتحدث في كنيسة إيمانويل الأسقفية الميثودية الأفريقية في تشارلستون، ساوث كارولينا، أقدم كنيسة AME في الجنوب، وموقع مذبحة عنصرية عام 2015.

وكان الهدف من ظهور بايدن هو تعزيز الدعم الأمريكي من أصل أفريقي لحملته، على الرغم من أن خطابه قاطعه محتجون يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة.

ما نقوله يكفي

وقال مجلس AME في بيانه، إن الجيش الإسرائيلي حاصر الفلسطينيين في رفح و"حرمهم من الوصول إلى الغذاء والماء والمأوى والرعاية الصحية".

وتابع البيان: "بعد هذا التعذيب والحرمان يخططون لقتلهم. من المحتمل أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد دفعت ثمن الأسلحة التي تستخدمها. يجب ألا يسمح لهذا أن يحدث".

وقال الأسقف الكبير آدم ج. ريتشاردسون جونيور، أحد الأساقفة الأربعة الذين وقعوا على البيان “ما نقوله يكفي، لقد شعرنا أننا بحاجة إلى اتخاذ خطوة إلى الأمام لأنه يجب معالجة قضية المال. لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن لماذا ندفع؟ لماذا ندفع ثمن تدمير الناس؟”.

وخلال هذا الأسبوع، وافق مجلس الشيوخ على حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، تشمل 14 مليار دولار طلبها بايدن لإسرائيل. 

وتتلقى إسرائيل بالفعل أكثر من 3 مليارات دولار سنويا من الولايات المتحدة للأسلحة والدفاع.

ولم تعلق حملة بايدن والبيت الأبيض على بيان كنيسة AME، وفق نيويورك تايمز.

search