الخميس، 04 يوليو 2024

12:10 م

بسبب الانتخابات الرئاسية.. مهلة أمريكية للصين للتخلي عن تيك توك

تيك توك والولايات المتحدة الأمريكية

تيك توك والولايات المتحدة الأمريكية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

خلال جلسة استماع بمجلس النواب الأمريكي، أشارت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية “أفريل هاينز”، إلى إمكانية استغلال الصين لتطبيق "تيك توك" في التأثير على نتائج الانتخابات الأمريكية لعام 2024، في استجابة لاستفسار من النائب "راجا كريشنامورثي"، لم تستبعد هاينز استخدام الحزب الشيوعي الصيني للتطبيق بهذا الشأن.

كريشنامورثي، الذي يشغل أيضًا منصب العضو الديمقراطي البارز في اللجنة المختارة للشؤون الصينية بالمجلس، قدم مع الرئيس الجمهوري للجنة، مايك جالاجر، مشروع قانون يهدف إلى إلزام شركة "ByteDance" الصينية، المالكة لتيك توك، بالتخلي عن التطبيق خلال ستة أشهر، ويأتي هذا في ظل استخدام أكثر من 170 مليون أمريكي للتطبيق.

مقر شركة "ByteDance" الصينية

التصويت السريع

ومن المنتظر أن يتم التصويت على القانون في مجلس النواب وفقًا لإجراءات التصويت السريع.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" عن نيته التوقيع على القانون، ومع ذلك، يواجه القانون تحديات في الحصول على الموافقة اللازمة من الكونجرس، خاصةً في ظل انفسام الأحزاب الأمريكية ومع حلول عام الانتخابات.

ووفقًا لتقييم التهديد السنوي لعام 2024 الصادر عن مجتمع الاستخبارات الأمريكي، فإن حسابات تيك توك التابعة للدعاية الحكومية الصينية قد استهدفت مرشحين من الحزبين خلال الانتخابات النصفية لعام 2022.

وتتواصل المخاوف الأمريكية بشأن إمكانية تأثير الحكومة الصينية على المحتوى الذي يشاهده المستخدمون والوصول إلى بياناتهم.

تيك توك تنفي

من جانبها، تنفي تيك توك، مشاركتها لبيانات المستخدمين الأمريكيين مع الحكومة الصينية، وتعتبر مشروع القانون المقترح بمثابة حظر.

ولا تزال هناك شكوك حول موافقة الصين على بيع التطبيق أو إمكانية تصفيته في المدة المحددة.

وأكد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي “كريستوفر راي”، خلال الجلسة نفسها، على أن "تيك توك" يمثل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي، محذرًا من خطر منح الحكومة الصينية القدرة على التحكم في بيانات المواطنين الأمريكيين وتعريض أجهزتهم للخطر.

search