الخميس، 04 يوليو 2024

04:47 ص

صحيفة أمريكية تتساءل: لماذا يفوز بوتين بالانتخابات دائما؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

في تقرير مثير للجدل نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، تحت عنوان "لماذا يفوز بوتين بالانتخابات دائما؟"، تشكك الصحيفة الأمريكية في الانتخابات الروسية، مدعية أن الانتخابات مزيفة.

ويقول التقرير إن الانتخابات القادمة ستسمح لبوتين بالبقاء حتى عام 2030، لكن العديد من المحللين يعتقدون أن بوتين سيحكم روسيا التي يبلغ عدد سكانها 146 مليون نسمة حتى مماته.

ويشير التقرير إلى أن بوتين كان من المفترض أن يترك السلطة في عام 2008 حسب الدستور الروسي، لكنه غير الدستور وحكم روسيا فعليا كرئيس للوزراء لمدة أربع سنين، ثم عاد رئيسا مره أخرى في عام 2012، مما أثار احتجاجات ضخمة لم تغير شيئا.

وعاد بوتين في عام 2020 يعبث بالدستور وخالفه مرة أخرى، إذ سمح لنفسه بالبقاء لفترتين أخرتين، أقل فترة فيهما تصل إلى 6 سنوات.

ونجح بوتين في أفعاله الإجرامية على حد مزاعم الصحيفة بغزو جورجيا وأوكرانيا، وتدمير المعارضة الروسية، وقد مات اثنان من زعماء المعارضة الأكثر شعبية: بوريس نيمتسوف الذي قُتل بالرصاص بالقرب من الكرملين في عام 2015، ونجا أليكسي نافالني من تسميم بأمر من الدولة في عام 2020 لكنه توفي في السجن الشهر الماضي.

كيف يفوز بوتين دائما؟

تزعم صحيفة واشنطن بوست أن بوتين يستخدم حيلا قديمة للتلاعب بالانتخابات، مثل المطالبة العامة ببقاء الزعيم، مثل الحدث الذي نظم في الكرملين يوم 8 ديسمبر، كما تدعي أن بوتين يسيطر على وسائل الإعلام، والمحاكم، والبرلمان الصوري، واللجنة الانتخابية سيطرة صارمة، يتم فيها سحق المعارضة.

وتقوم وسائل الإعلام التي يسيطر عليها الكرملين بتزويد روسيا بالدعاية لإقناع الروس بأن بوتين وحده هو القادر على ضمان الاستقرار، وفقا لادعاءات الصحيفة الأمريكية.

و تقول الصحيفة في تقريرها إن الانتخابات تجرى على مدار ثلاثة أيام، مما يمكن السلطة الروسية من التلاعب في النتيجة، وفي حوالي 27 منطقة روسية يتم استخدام نظام تصويت غامض لا يمكن التحقق من مدى مصداقيته.

ويضغط نظام بوتين على العديد من موظفي الحكومة الداعمين للكرملين بإظهار صور الهاتف المحمول لوسائل الإعلام تثبت أنهم صوتوا دون ضغط قسري.

إذا كان بوتين متأكدا من فوزه، فما أهمية الانتخابات؟

تدعي الصحيفة أن بوتين يستخدم الانتخابات لكي يثبت شعبيته ويبين للعالم أن جميع من في روسيا مؤيدون للحرب، كما ذكرت الصحيفة أيضا أن بوتين سوف يأمر بإجراء انتخابات في أوكرانيا لكي يعزز قبضته على المناطق التي احتلها، تذكر الصحيفة أن جميع منافسي بوتين هم فقط غطاء انتخابي وذلك لإثبات ديمقراطية كاذبة.

هل هناك إمكانية للاحتجاجات؟

تقول الصحيفة إن بوتين منع المنافس الرئيسي له، أليكسي نافالني، الذي كان يلوح في الأفق في الانتخابات الرئاسية الروسية، من الترشح ضده في عام 2018 وسُجن في عام 2021.

وتوفي نافالني عن عمر يناهز 47 عامًا في ما يسمى بمستعمرة سجن بولار وولف في يامالو منطقة نينيتس شمال روسيا، وقالت السلطات الروسية إنه توفي لأسباب طبيعية، ونفى الكرملين المزاعم القائلة بمقتل نافالني.

search