السبت، 06 يوليو 2024

07:51 م

سيول تضرب السعودية.. والمملكة تحذر من "السباحة" فيها

سيول- صورة أرشيفية

سيول- صورة أرشيفية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

دعت المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية، إلى توخي الحيطة والحذر وضرورة الابتعاد عن مناطق تجمع السيول والمستنقعات المائية والأودية، مع تجنب السباحة فيها بسبب خطورتها، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لاستمرار هطول الأمطار الرعدية في معظم مناطق المملكة حتى الخميس المقبل.

وأوضحت المديرية، عبر حسابها الرسمي على موقع X (تويتر سابقا)، أن منطقة مكة المكرمة ستشهد أمطارًا متوسطة إلى غزيرة قد تسبب جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مع إثارة الأتربة والغبار، بينما ستتأثر مناطق أخرى مثل المدينة المنورة والرياض وجازان ونجران، وفي الحدود الشرقية والحدود الشمالية بأكملها مثل تبوك وعسير والقسيم والباحة والجوف

وفي نفس السياق أصدر المركز الوطني للأرصاد التابع للمملكة العربية السعودية، أن البلاد سوف تشهد ظروف طقس متقلبة من سيول شديدة ورياح وغبار وأتربة وستكون هناك شبورة وانعدام شبه كامل للرؤية.

ونوه المتحدث الرسمي للمركز حسين محمد القحطاني بضرورة متابعة تقارير الطقس واتباع تعليمات الجهات المعنية، خاصة خلال فترة عيد الفطر المبارك، متمنيًا للجميع إجازة آمنة وسعيدة.

وأعلن المركز الإقليمي للعواصف الغبارية والرملية بالمملكة، تسجيل انخفاض ملحوظ في حالات العواصف الغبارية والرملية والأتربة المثارة بنسبة 80% خلال شهر مارس 2024، نتيجة لبرامج رؤية المملكة 2030 البيئية واهتمامها بالشأن المناخي لتحقيق مستقبل مستدام.

وأكد المركز أن مارس 2024 سجل أدنى عدد لحالات العواصف الغبارية والرملية والأتربة المثارة في المملكة منذ 21 عامًا، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في الحفاظ على الاستدامة البيئية.

search