الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:32 ص

على كل الأشكال والألوان.. أسماك الزينة تغزو الأرصفة والسعر "ولا حاجة"

تجارة أسماء الزينة على الرصيف

تجارة أسماء الزينة على الرصيف

الغربية - عاصم هشام

A A

كأنها لوحة فنية ممزوجة بمختلف الأشكال والألوان، في مشهد يتجسد عندما يفترش البائعون الأرصفة، ويضعون أكوابًا بلاستيكية بها بعض الماء، لتلقي عليها الشمس أشعتها، فتعكس الألوان الزاهية لأسماك الزينة، المتواجدة داخل الأكواب، معلنة عن تجارة من نوع جديد، تبحث عن موضع قدم لها في الأسواق الشعبية.

كورنيش النيل

على كورنيش النيل بكفر الزيات، يجلس "أحمد" منذ الصباح الباكر، ليبيع أسماك الزينة داخل أكواب بلاستيكية، فيما تبدو عليه علامات السعادة والرضا، وهو يشاهد الأطفال والعائلات يتوافدون لشراء أسماكه، اقترب "تليجراف مصر" أكثر من "أحمد"، للتعرف على المزيد من التفاصيل عن هذه التجارة.

تنتعش في المناسبات 

يقول "أحمد": "مع حلول عيد الفطر المبارك، والمناسبات المختلفة بصفة عامة، يزداد إقبال المصريين على تزيين بيوتهم احتفالاً بهذه المناسبة السعيدة، ومن بين مظاهر الزينة التي تُضفي لمسة جمالية على المنازل، تأتي أسماك الزينة بألوانها الزاهية وأشكالها المتنوعة".

تشكيلة متنوعة

ويضيف: "أحرص على توفير تشكيلة متنوعة من أسماك الزينة بألوان مختلفة وأشكال مميزة تناسب جميع الأذواق، كما أبيع طعام الأسماك والأدوات اللازمة لتربيتها، وذلك لتسهيل الأمر على الزبائن، بجانب كل ما يحتاجه الراغبين في تربية أسماك الزينة داخل المنزل، مثل الأحواض الزجاجية".

نصائح للتربية 

ويوجه "أحمد" عدة نصائح لكل من يرغب في تربية أسماك الزينة داخل المنزل، يأتي في مقدمتها ضرورة تغيير المياه بصفة دورية، بشكل يومي أو كل ثلاثة أيام على حسب حجم الحوض، وفيما يتعلق بطعام الأسماك يمكن وضع حبة واحدة من العلف المخصص لطعام الأسماك، تكفي ليوم واحد.

أسعار في المتناول

ويتابع: "أسعار أسماك الزينة معقولة وفي متناول الجميع، مشيرًا إلى أن سعر السمكة الواحدة يتراوح بين 5 و 20 جنيهاً، كما أنه يحقق ربحَا جيدَا خلال مواسم الأعياد، ويشتري هذه الأسماك من المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ.

أكثر زبائنه

ويستكمل حديثه بأن الأطفال هم أكثر من يحرصون على شراء هذه الأسماك، بسبب ألوانها الزاهية وأشكالها المتنوع، كما أنهم يستمتعون برعايتها وإطعامها، ويختارون أسماك الزينة التي تعجبهم.

إحدى الزبائن

"سارة"، فتاة صغيرة، واحدة من الزبائن التي جاءت مع عائلتها لشراء أسماك الزينة، لتزيين منزلها بمناسبة العيد، تؤكد أنها تُحب أسماك الزينة كثيراً، فهي تُضفي لمسة جميلة على المنزل، بينما يقول "محمد"، رب أسرة، إنه يشتري أسماك الزينة كل عام بمناسبة العيد لأنها تُسعد الأطفال والكبار على حد سواء وتُضفي أجواءً من البهجة على المنزل.

search