الخميس، 04 يوليو 2024

04:05 ص

في 6 إجابات.. تفاصيل الخدمة الوطنية الجديدة للمراهقين في بريطانيا

ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا

ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، خطط لإجبار جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا على المشاركة في شكل من أشكال الخدمة الوطنية كأول تعهد بياني لحزب المحافظين في الحملة الانتخابية الحالية، ومن المفترض أن يقوم سوناك وحزبه بتنفيذ الخطة في حال  فوزه في الانتخابات المبكرة التي دعا إليها.

هذه الخطة أثارت تساؤلات عدة بشأن نوع الخدمة الوطنية وآلية تنفيذها، استعرضت إجاباتها صحيفة “ذا تايمز” البريطانية” على النحو التالي:

ما الذي سيضطر المراهقون إلى فعله عندما يبلغون 18 عامًا؟

سيتعين عليهم الحصول على وظيفة بدوام كامل مدة عام في القوات المسلحة، أو قضاء عطلة نهاية الأسبوع شهريًا للتطوع في المنظمات غير العسكرية مثل خدمة الإطفاء أو الشرطة أو هيئة الخدمات الصحية الوطنية أو الجمعيات الخيرية.

كيف سيتم تنفيذ الخدمة الوطنية؟

من المقرر تطبيقها بنفس الطريقة التي يُلزم بها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا إما بالتدريب أو التعليم بدوام كامل.

ومع ذلك، لا يُعتقد أن هناك أي عقوبات على أولئك الذين لا يمتثلون، الأمر الذي ترك المحافظين غير قادرين على تحديد كيفية تطبيق هذه السياسة، ولقد استبعدوا بالفعل فرض عقوبات جنائية، وقالوا بدلًا من ذلك إن المخطط سيركز على تحفيز المشاركة.

ويمكن إعطاء الأولوية للمراهقين الذين يستكملون الخدمة الوطنية في وظائف الخدمة العامة، بينما سيتم تشجيع الشركات والجامعات على توظيفهم أيضًا.

في نهاية المطاف، سيكون القرار بشأن كيفية فرض الخدمة الوطنية متروكًا للجنة الملكية التي سيتم تشكيلها لتحديد تفاصيل المخطط إذا فاز المحافظون في الانتخابات.

ماذا كانت تعني الخدمة الوطنية من قبل؟

تم إلغاء أحدث شكل من أشكال الخدمة الوطنية الإلزامية في المملكة المتحدة عام 1960، وكان يلزم جميع المواطنين البريطانيين الذكور الأصحاء بدنيًا والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا بالخدمة مدة 18 شهرًا في القوات المسلحة.

من أين جاءت خطة المحافظين ؟

دعا تقرير صادر عن مؤسسة Onward البحثية، التي كان يديرها في السابق ويل تانر، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس أركان سوناك، إلى ما وصف بأنه "الخدمة الوطنية البريطانية العظمى" الجديدة.

ودعت المؤسسة إلى تسجيل جميع الأشخاص البالغين من العمر 16 عامًا تلقائيًا في المخطط، حيث سيقضون أسبوعين بعيدًا في رحلة "استكشاف مدني" ويُجبرون على إكمال عدد معين من ساعات التطوع سنويًا، ومع ذلك، أوصت بعدم تطبيق هذا المخطط.

هل هناك دول أخرى لديها خدمة وطنية؟

نعم، هناك ما يقرب من 80 دولة حول العالم لديها شكل من أشكال الخدمة الوطنية أو التجنيد الإجباري، على الرغم من أنها تختلف بشكل كبير في التطبيق.

وفي فرنسا، قدم الرئيس ماكرون الخدمة الوطنية الشاملة لمن تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا عام 2021، والتي يمكن أن تشمل العمل في مجلس أو هيئة حكومية.

 وكان لدى السويد تجنيد جزئي منذ عام 2017، وهو ما يتطلب خدمة مدة 7 أشهر ونصف في الجيش.

ماذا يحدث للمراهقين الذين يريدون قضاء سنة راحة؟

هذا سؤال آخر لم تتم الإجابة عليه، حيث لا يستطيع حزب المحافظين أو الوزراء، تحديد عما إذا كان المراهقون سيظلون قادرين على قضاء سنة راحة في السفر أو العمل بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية أو عما إذا كان سيتعين عليهم أولاً إكمال خدمتهم الوطنية.

هل الجيش لديه القدرة على استيعاب تدفق المراهقين؟

وبموجب الخطط، سيكون هناك 30 ألف منصب عسكري انتقائي حيث سيشارك "الألمع والأفضل" في الأمن السيبراني أو العمليات اللوجستية أو عمليات الاستجابة المدنية بدوام كامل مدة عام.

وحذرت شخصيات عسكرية من أن الخطة ستستغرق وقتًا وموارد وتجهيزات بعيدًا عن القوات المسلحة، التي قالوا إنها تتحمل بالفعل فوق طاقتها وتعاني نقص التمويل.

search