الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:56 ص

كلب آلي مسلح.. الصين تضيف محاربًا جديدًا لقواتها العسكرية

كلب محارب في الجيش الصيني

كلب محارب في الجيش الصيني

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

رغم امتلاك الصين أكبر جيش في العالم، يبلغ قوامه أكثر من مليوني جندي، فقد أضافت مؤخرًا عضوًا آخر إلى عملياتها القتالية، ولم يكن هذا العنصر الجديد سوى كلب آلي يحمل بندقية على ظهره!

وجرى الكشف عن الكلب خلال التدريبات العسكرية الأخيرة لجيش التحرير الشعبي مع كمبوديا، حيث تم عرضه أثناء التحكم فيه عن بعد ومزود ببندقية لإطلاق النار على الأهداف وهو يشارك في التدريبات، في مقطع فيديو نشرته محطة CCTV الحكومية.

كلب محارب

يستطلع ويضرب العدو

وخلال الفيديو، قال الجندي تشين وي، "يمكن أن يكون بمثابة عضو جديد في عملياتنا القتالية الحضرية، ليحل محل أعضائنا (البشريين) لإجراء الاستطلاع وتحديد العدو وضرب الهدف".

وتدعي اللقطات، التي تم التقاطها خلال تمرين "التنين الذهبي 2024" بين الصين وكمبوديا، أن الكلب الآلي الذي يعمل بالبطارية يمكنه العمل بشكل مستقل لمدة ساعتين إلى أربع ساعات. ويظهر الكلب وهو يمشي ويقفز ويستلقي ويتحرك للخلف، بينما يتم التحكم فيه بواسطة عامل عن بُعد.
وفي إحدى التدريبات، شوهد الكلب وهو يستكشف أمام وحدة مشاة تقوم بتطهير أحد المباني. وتم تجهيز الروبوت الذي يبلغ وزنه 15 كيلوجرامًا "بنظام إدراك" رباعي الأبعاد واسع الزاوية يمكنه "توفير نقل لقطات الاستطلاع في الوقت الفعلي إلى مراكز القيادة"، وفقًا لما ذكره يانغ شينجزي، الجندي الذي ظهر وهو يشغل الروبوت في الفيديو.

سعر الكلب الآلي

ويبدو أن الكلب الآلي يعتمد على تصميم من قبل الشركة المصنعة الصينية Unitree، التي تبيعه بسعر يبدأ من 2700 دولار (2125 جنيهًا إسترلينيًا) على موقعها الإلكتروني. وتبيع الشركة أيضًا نسخة بشرية، وهي Unitree H1، مقابل 150 ألف دولار.

كلب محارب

ومع ذلك، قالت Unitree لصحيفة “فايننشال تايمز” إنها لا تبيع منتجاتها للجيش الصيني ولا تعرف كيف حصل جيش التحرير الشعبي الصيني على الكلب.

معدات ذكية

وأظهر فيديو CCTV أيضًا بندقية آلية مثبتة أسفل طائرة بدون طيار ذات ستة مراوح، وجاء فيها: "بالإضافة إلى الكلاب الآلية، تم استخدام مجموعة متنوعة من المعدات الذكية غير المأهولة، مثل طائرات الشحن بدون طيار وطائرات الاستطلاع بدون طيار، أثناء التمرين".

والصين ليست الدولة الأولى التي قامت بتجربة الكلاب الآلية، فقد اختبرت الولايات المتحدة الكلاب الآلية – دون نجاح يذكر – خلال الاختبار الميداني الأول لنظام إدارة المعارك المتقدم التجريبي للقوات الجوية في عام 2020.

"كان لدينا بعض الكلاب الآلية - التي يبدو أنها موجودة - والتي يمكنها الذهاب والقيام بدوريات. وقال ويل روبر، المساعد السابق لوزير القوات الجوية لشؤون الاستحواذ والتكنولوجيا واللوجستيات، لموقع Defense News في ذلك الوقت: "لم نتمكن أبدًا من تصحيح موجزاتهم".

وفي ألمانيا، تم استخدام كلب آلي يسمى سبوت الشهر الماضي للقيام بدوريات في القطارات وردع رشاشات الكتابة على الجدران التي تشوهها. انتهت الفترة التجريبية لـ Spot دون حدوث حالة واحدة من الكتابة على الجدران في المناطق التي كان يقوم بدوريات فيها.

search