الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:36 ص

أحرج عادل إمام.. أحمد ماهر يكشف عن مشهد محذوف من ذئاب الجبل

أحمد ماهر

أحمد ماهر

صدق أو لا تصدق.. أول دور لعبه أحمد ماهر وهو جنين، كان يتشقلب في بطن أمه ولا يكف عن الحركة طيلة شهور الحمل، ما حرمها من النوم، وجعلها تقول لمن حولها: أنا حامل في أراجوز، أما والده فقد أقسم إن تقدم ابنه بأوراقه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية فسوف يطلق أمه، ما أجبر الابن على الكذب وهو يقول له لوالده إنه قدم أوراقه إلى "معهد القطن"!

الحمش بيه

كان أحمد ماهر يلعب رواية "روميو وجانيت" على مسرح الطليعة، وفوجئ بجورج سيدهم يحضرالعرض، وبعد أن انتهت المسرحية قال له: "انا قررت إننا نتعشى سوا"، والمعروف عن ماهر في الوسط أنه عاشق للأكل ومعروف أيضا عن جورج أنه طباخ ماهر وكريم وشيخ عرب.

ظن ماهر أنه سوف يذهب إلى بيت جورج في التحريرولكن جورج عزمه في المريديان، وهناك قدم له عقد وهو يقول له: وقع هنا.. ليجد نفسه بعدها في مسرحية "المتزوجون" ويجسد دور الثري العجوز "الحمش بيه". 

دموع دبور 

حطم أحمد ماهر مقولة "الرجل الصعيدي ميبكيش" من خلال شخصية دبور التي لعبها في مسلسل ذئاب الجبل، يقول إنه فوجئ بالمخرج مجدي أبو عميرة بعد انتهاء المشهد يقول له: هنعيد تاني.

 سأله أحمد عن الخطأ، فقال له: مفيشصعيدي بيبكي، فقال له: معلوماتك خاطئة، لأن الصعيدي مرهف الحس، ولا توجد لديه منطقة وسطى، إما أن يحبك بكل مالديه، أو يلفظك.. الرجولة إحساس، والرجل حين يذبحه الشجن يبكي، لأن البكاء ليس ضعفا، أو مهانة، أو معرّة، المسألة ببساطة أن هذا الوحش القادم من الجبل يحمل قلب عصفور، واقتنع المخرج، فيما يعترف أحمد ماهر بأنه حصل على أبعاد الشخصيةمن نسايبه في سوهاج..

مشهد محذوف 

تسببت وفاة عبد الله غيث في حذف مشهد مهم في "ذئاب الجبل" يكشف عنه أحمد ماهر بقوله: آخر مشهد لعبد الله غيث (علوان) حين سرق فلوس زوجته، واتهم فيها الخالة لبيبة، وكان من المفترض أنه سيقابلني في الصباح على المقهى ويقول لي: ياواد أنا نويت والنية لله أتجوز بنت العمدة في البلد اللي جارنا.

وأرد عليه قائلا:  ياواد عيب.. تتماسخ مع الغوازي وقلنا ماشي، يكن تتجوزعلى الولية بفلوساتها أتجنيت كنك انت ولا أيه؟.. ياراجل ده انت أوسخ من وسخ الودان، ثم أتجرأ عليه وأضربه، فيتدخل أحد الأشخاص بيحجز بينا يقول لي: يعني معجباكش إنه هيتجوز بفلوسات الولية أومال تقول أيه أيه لما تعرف إن ده اللي خطف حبيبتك.. ده اللي خطف مهجة.

وحين أنظر له يرتبك، ويقول لي: هفهمك، فأستيقن أنه من فعل الجريمة، فأخنقه، وأمد يدي في جيب الصيدري وأطول المطوة وأشق صدره، وألتهم كبده وأقول: عيشة الوحش والجبل أرجم من حياة البشر.

سي دي دبور ومهجة 

يفاخر أحمد ماهر بأن الصعايدة صنعوا (cd) من المسلسل لدبور ومهجة مثل حسن ونعيمة، ومن أتى له بهعبد الرحمن الأبنودي، وعن التناغم بينه وبين عبد الله غيث يقول ماهر: في إحدى الجلسات مع الصحفيين سألو عبد الله غيث: ما تقييمك لـ أحمد ماهر فقال لهم: الله يخرب بيته.. بشوف شبابي فيه..

أحراج عادل إمام 

يحكي أحمد ماهر عن كواليس فيلم شمس الزناتي الذي جمعه بالزعيم عادل أمام قائلا: كان التصوير في منطقة هرم سقارة، وكانت القرية التي نصور فيها مصنوعة من الديكور، وحرارة الشمس لا ترحم، والرمال تعكس نورا مرهقا للعين، وبينما الجميع في القرية يستظل بها، كنت مع سيارتي في وسط الصحراء فاتح "شنطة" االعربية وداخل فيها، وعادل ينتظر السيارة التي سوف تجلب له المياه الباردة.

 وحين لمحني من بعيد: سألهم من هذا وماذا أفعل؟.. فقالوا له: أحمد ماهر يأكل..فقال لهم: يأكل في وسط الصحراء؟ فأخبروه أنني لا أحب أن يكون أحدا بجواري أثناء الأكل حتى لا يقاسمني الطعام، ويفسد علي متعته.

وصل إلي عادل إمام، وكأنه خارج من تحت الدش من كثرة العرق، سألني: أيه اللي موقفك الوقفة السودة دي؟.. وقلت له: باكل كريز.. قالي: مافيش اتفضل؟.. واجبته: اتفضل أيه؟.. هتاكل من أكلي؟.. قالي: يانهاراسود.. قلت له: ماينفعش حد يمد أيده على الأكل.. قالي: مش همد.. بس قولي اتفضل.. قلت له: علي الطلاق ولا حباية.. قالي: ياراجل.. قلت له: والمصحف.. قالي.. الله.. يعني آجي كده وارجع طويل طويل.. قلت له: أنا قلتلك تعالى؟.. قالي: لأ.. انت معاك حق.. ورجع يا والداه..!

يقول أحمد ماهر: دارت الأيام وكنت عضوا في مجلس نقابة الممثلين وحضر إلى القاهرة وفدا سوريا، وكان يرغب في مشاهدة مسرحية "الزعيم" وبينما كنت في مسرح المتحدين للحصول على دعوات مع مدير الفرقة دخل مساعد عادل إمام وهو يقول لي: الأستاذ منتظرك في الاستراحة.

وفي الاستراحة لم يجد ماهر عادل إمام ولكنه وجدت صينية كبيرة تشبه صواني العمدة وعليها هرما من السندوتشات، والمساعد يقول له:الأستاذ باعتلك دي.. فأدرك حينها أنه يرد الموقف، فالتهم أحمد ماهر الهرم وانصرف.

عبد العظيم 

المشكلة التي واجهت أحمد ماهر في مسلسل رأفت الهجان  أن الزملاء يتصلون ويتواصلون مع الشخصيات التي يقومون بتأدبتها، إلا هو  فقد كان مصطفى عبد العزيز أو (عبد العظيم) موجودا في روما، فجلس مع زملائه ليكون صورة، ولكنه فوجئ به يتصل بعد عرض المسلسل وهو يقول له: "لقد جعلتني أشاهد نفسي على الشاشة، ووجه إليه الدعوة لتناول الإفطار على مائدته الرمضانية.

توصية جمال عبد الناصر 

أثناء تصوير فيلم "ناصر 56"، كان ماهر يعمل بالتوازي في أحد المسلسلات، ويقول: أحمد زكي أوصلني إلى حالة من الملل وهو يعيدأحد المشاهد بيني وبينه.. عيد.. عيد.. عيد.. قلت له: هو زغرتي ياللي انت مش غرمانه.. في أيه يابني؟.. قالي: معلش.. عشان بس قلبي يطمن يا حمام.. قلت له: تطمن أيه ده إحنا للمرة الحاجة وعشرين.. يخرب بيت كده.. هو مال سايب.. دي فلوس دولة.. ده قطاع الإنتاج.

 قلتله: يا احمد أنا مش هخونك.. هو أنا مش شايفك.. انت قدامي.. خلصني بقا لأن عندي مسلسل.. جلس أحمد زكي خلف المكتب وأمامه بلوك نوت مكتوب عليه "مكتب رئيس الجمهورية" وسألني المخرج اسمه أيه: قلت له: وفيق وجدي.. فأمسك بالقلم وكتب: السيد وفيق وجدي.. أرجو عدم التعرض للفنان أحمد ماهر.. جمال عبد الناصر!.. ولا زلت أحتفظ بالورقة حتى الآن.

search