الخميس، 04 يوليو 2024

04:20 ص

أمير الكويت يأمر بفتح تحقيق فوري في كارثة "حريق المنقف"

حريق في الكويت

حريق في الكويت

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

دعا أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى إجراء تحقيق عاجل عقب الحريق المدمر الذي اندلع في منطقة المنقف الواقعة جنوب البلاد، في وقت مبكر من صباح اليوم، وأدى إلى مقتل 49 شخصًا وإصابة آخرين.

ووجه الشيخ مشعل الجهات المختصة بسرعة تحديد أسباب الحريق ومحاسبة المسؤولين عنه لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، كما أرسل تعازيه القلبية لأسر الضحايا، معربًا عن حزنه العميق وتضامنه مع مصابهم، ودعا لأرواح الضحايا والشفاء العاجل للجرحى.

وفي وقت سابق اليوم، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي، الشيخ فهد اليوسف، أن الحريق أودى بحياة 41 شخصًا على الأقل، وتفقد الموقع للتأكد من تفاصيل الحادث، وأمر بتوقيف حارس المبنى ومسؤول من شركة إيواء العمال في العقار، مؤكدًا أنهم سيبقون رهن الاحتجاز على ذمة نظر المحكمة الجنائية.

وصدم الشيخ فهد اليوسف عندما علم من شقيق مالك العقار أن 196 شخصًا يسكنون المبنى، وقد حذر الأخ بشدة قائلاً "العمل على عنقك أمام الله".

ووصف اليوسف الحريق بـ"الكارثة الحقيقية"، وعزاه إلى جشع أصحاب الشركة والمباني. ووجه الجهات المعنية بالمعالجة الفورية لمخالفات السلامة في المباني السكنية والمواقع الأخرى لمنع مثل هذه المآسي. وأمهل اليوسف أصحاب العقارات حتى صباح اليوم التالي لتصحيح المخالفات، محذرا من أنه إذا لم تتم معالجتها، فإن فرق البلدية وفرق الإزالة ستفرض الامتثال دون إشعار آخر. وتعهد بإحالة أصحاب العقارات المهملين إلى النيابة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق عن تقديم الرعاية الطبية الكاملة لـ 43 شخصًا من المتضررين من الحريق. ولسوء الحظ، توفي بعض هؤلاء الأفراد في وقت لاحق متأثرين بجراحهم.

وقال العميد محمد الغريب مدير العلاقات العامة بالقوة العامة للإطفاء لصحيفة الرأي إن الحريق اندلع في سكن عمالي مكتظ بالسكان. وتلقت إدارة الإطفاء البلاغ عند الساعة 4:30 صباحًا، وتمكنت من السيطرة على الحريق في وقت قياسي. وأضاف الغريب أن معظم الوفيات كانت بسبب استنشاق الدخان أثناء نوم الضحايا، وتم إجلاء العديد من السكان بسلام.

يسلط هذا الحادث الضوء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات سلامة صارمة ومراقبة لحماية السكان ومنع مثل هذه الأحداث المأساوية في المستقبل.

search