السبت، 06 يوليو 2024

06:33 م

"حرائق محتملة".. الحر يجتاح القارة العجوز ويهدد السائحين باليونان

درجات الحرارة

درجات الحرارة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

اجتاحت موجة حر شديدة أجزاءً عِدة من أوروبا، حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية في وجهات العطلات الشهيرة. وتواجه مناطق في اليونان وإيطاليا وجزر الكناري والبر الرئيسي لإسبانيا وتركيا وقبرص وطأة هذا الطقس القاسي.

تنبيهات شديدة الحرارة

وأصدرت وزارة الصحة الإيطالية إنذارًا بالحرارة من المستوى الثالث، وهو أعلى مستوى لمدن من بينها روما وبيروجيا وباليرمو في صقلية. وفي الوقت نفسه، تواجه اليونان الآثار القاتمة للحرارة، حيث فُقِد العديد من السائحين بعد أن وصلت درجات الحرارة إلى 43 مئوية، ويُخشى أن يكون العديد منهم قد مات بعد الشروع في المشي لمسافات طويلة تحت وطأة الشمس.

المناطق المتضررة

وتم تسجيل درجات حرارة تجاوزت 40 مئوية في مختلف البلدان الأوروبية، بما في ذلك المجر واليونان وقبرص وأجزاء من إسبانيا وفرنسا. وشهدت اليونان حرارة شديدة بلغت 43 مئوية في أثينا، ما أدى إلى الإغلاق المؤقت للأكروبوليس، كما تأثرت جزر رودس وساموس وكريت.

سلامة السفر

وعلى الرغم من الحرارة الشديدة، لا يزال السفر إلى أوروبا آمنًا، بشرط اتباع المسافرين النصائح المحليّة واتخاذ الاحتياطات اللازمة. ويجب أن يدرك السائحون أن بعض الوجهات قد تغلق خلال ساعات الذروة لحماية الزائرين من الحرارة. ولم تنصح وزارة الخارجية بعدم زيارة دول مثل قبرص وتركيا واليونان.

المخاطر الصحية

وتحذّر منظمة الصحة العالمية من أن الحرارة الشديدة تشكل مخاطر صحية خطيرة، بما في ذلك الجفاف والإرهاق وضربة الشمس والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتشمل الفئات الأكثر ضعفاً كبار السن، والأشخاص الذين يعانون ظروفًا صحية أساسية، والرضع، والأطفال الصغار.

نصائح في موجة الحر

وللبقاء آمنًا في أثناء موجة الحر، ارتدِ ملابسًا خفيفة واستخدم واقيًا من الشمس، وابقَ في الداخل إذا شعرت بالدوار، واترك الستائر مغلقة في أثناء النهار، وحافظ على رطوبة جسمك، وابحث عن بيئات مظللة أو مكيفة، وتجنب الأنشطة المجهدة خلال الأجزاء الأكثر حرارة من اليوم، وقلّل من استهلاك الكحول لمنع الجفاف.

وفي عام 2023، أدت درجات الحرارة القصوى إلى حرائق الغابات في أجزاء من اليونان وسويسرا وكاليفورنيا وكندا. في حين أن حرائق الغابات لا تشكل مصدر قلق مباشر في اليونان هذا العام، إلا أنه يجب على السائحين أن يظلوا على علم بالظروف الجوية المحلية.

وقد ضاعفت اليونان عدد رجال الإطفاء لديها لعام 2024 لضمان السيطرة السريعة على أي حرائق محتملة.

search