الخميس، 04 يوليو 2024

04:45 ص

"اختلفوا على السلاح".. البيت الأبيض يوبخ نتنياهو.. والأخير يرد

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في خطوة غير مسبوقة، أصدر البيت الأبيض توبيخًا شديد اللهجة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، في أعقاب تصريحاته حول التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأمريكية إلى دولة الاحتلال.

ووصف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، تصريحات نتنياهو بأنها "مهينة" و"مخيبة للآمال للغاية"، مشددًا على الدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل.

وقال كيربي للصحفيين: "بالنظر إلى حجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه، كانت تلك التصريحات مهينة لنا بالتأكيد".

نتنياهو يثير الجدل

وينبع الجدل من مقطع فيديو نشره نتنياهو يوم الثلاثاء الماضي، وانتقد فيه واشنطن بزعم حجب "أسلحة وذخائر" عن إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية، واصفا التأخير بأنه "غير معقول".

وذكر كيربي كذلك أن البيت الأبيض لم يكن على علم بخطط نتنياهو لنشر الفيديو، وأوضح أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن إمدادات الأسلحة الأمريكية غير صحيحة وتسببت في خيبة أمل كبيرة وقلق في الولايات المتحدة.

تعليق تسليم أسلحة

وكانت إدارة بايدن قد علقت في السابق شحنة قنابل زنة 2000 رطل و500 رطل في مايو، مشيرة إلى مخاوف بشأن تأثيرها في المناطق المكتظة بالسكان، وعلى الرغم من ذلك، لا تزال إسرائيل مستعدة لتلقي أسلحة أمريكية بقيمة مليارات الدولارات.

وردًا على الانتقادات الأميركية، كتب نتنياهو على موقع التواصل الاجتماعي X، منشورًا يعبر خلاله عن استعداده لقبول الانتقادات الشخصية إذا تم ضمان وصول الذخيرة اللازمة من الولايات المتحدة.

ويأتي التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإسرائيل في وقت حرج، ما يسلط الضوء على تعقيدات العلاقة بين الحليفين وتحديات معالجة المخاوف العسكرية والدبلوماسية وسط الصراعات الإقليمية المستمرة.

search