السبت، 06 يوليو 2024

06:30 م

"الناس زعلانة منك جامد".. علي المصيلحي وزير الطاقة السلبية

الدكتور علي مصيلحي

الدكتور علي مصيلحي

سفاح التجمع

جاءت مغادرة الدكتور علي المصيلحي لوزارة التموين بعد سلسلة من الأزمات في عمل الوزارة التي تهتم بقطاع عريض من المواطنين، فيما تسببت تصريحاته في الهجوم عليه، سواء من جانب نواب البرلمان، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

انتزاع حقيبة التموين من يد الدكتور مصيلحي كان متوقعًا، منذ تكليف الرئيس السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، ما جعل تقارير صحفية تؤكد انتهاء أجل مصيلحي في التموين، نتيجة سياساته الخاطئة وانفصالها عن أحوال المواطنين. 

سياسات عبّرت عنها تصريحات الوزير التي وصفها نواب بأنها مستفزة، وتنشر الطاقة السلبية، في حين كان مصيلحي يمارس عمله داخل الوزارة، ومستمرًا في إصدار التصريح تلو الآخر.

تصريح "البط والوز" 

انتقد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين السابق، في نهاية شهر يوليو 2017 استهلاك المواطن خمسة أرغفة يوميًا، ووصف الأمر بأنه "نمط غذائي غير جيد"، وأضاف: المتوسط العام 3 أرغفة للمواطن، واتهم المواطنين في محافظات الدقهلية والغربية والشرقية بأنهم "يستخدمون الخبز كعلف للبط والوز".

وأضاف في مداخلة ببرنامج "هنا العاصمة" عبر فضائية "CBC"، أن متوسط استهلاك المواطن في محافظة القاهرة 2.5 رغيف، وفي الدقهلية والشرقية والغربية 3.6. وتابع: "الكارثة الحقيقية بالنسبة لآخر ثلاثة محافظات أنهم يأخذون العيش وينشفوه ويستخدموه كعلف للبط والوز".

الدكتور علي المصيلحي

وقال إن أكثر من ثلث المسجلين فى بطاقات الخبز أطفال أقل من 10 سنوات، إضافة لثلث آخر أعمارهم فوق الـ 50 عامًا، متسائلًا:" هل هناك طفل أقل من 10 سنوات يستهلك 5 أرغفة عيش؟.. دى باظت الدنيا".

من جانبها، هاجمت الإعلامية قصواء الخلالي تصريحات مصيلحي عن إهدار المصريين الكبير لرغيف الخبز وحديثه عن "البط والفراخ"، وأضافت خلال تقديمها برنامج "في المساء مع قصواء" على فضائية “سي بي سي”، "أن تصريحات وزير التموين تستفز المواطنين، ومحدش بقى عنده بط ووز يأكله عيش التموين".

تصريحات مستفزة 

في يناير 2021، واجه وزير التموين هجومًا عقب إلقاء كلمته في مجلس النواب، ما علق عليه محمد الكومي عضو المجلس في مداخلة مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء دي إم سي" على قناة "دي إم سي"، موضحًا "أن إنجازات (التموين) ليست نتاج عمل وزارة بمفردها لكنها نتاج تعاون عدة وزارات وجهات وهيئات مع الوزارة".

وقال: “لا يمكننا إنكار دور القوات المسلحة بسيارتها لبيع السلع بأسعارها المخفضة لمواجهة ارتفاع الأسعار”، ووصف تصريحات وزير التموين السابقة بـ"مثيرة للجدل ومستفزة لطبقات الشعب جميعًا، وقال في بعض الأحيان كانت غير متزنة.

الدكتور علي المصيلحي

مطالبة باستقالته

كما علق الإعلامي أحمد موسى، على الهجوم النيابي الذي تعرض له مصيلحي، على خلفية ارتفاع الأسعار واختفاء بعض السلع الأساسية وقضايا الفساد التي لاحقت وزارته مؤخرًا.

وقال خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي"، عبر شاشة "صدى البلد"، “لم أكن أتمنى أن يقف في هذا المكان بهذا الموقف بهذه الصورة على الإطلاق، ما حدث اليوم غير مسبوق لوزير في الحكومة، ولم أكن أتمنى أن يكون هذا اليوم هو نهاية الدكتور علي المصيلحي”، وفق قوله.

وأعرب عن أمله في اتخاذ الوزير قرارا بتقديم استقالته اليوم أمام البرلمان بما يتناسب مع الموقف، قائلا: "لو حد في مكانه النهاردة كان أمام المجلس متشكرين أنا أديت ما عليا وشكرا والسلام عليكم، كنت عايز منك ده، وهذا أقل شيء أمام غضب النواب والشعب".

الدكتور علي المصيلحي

وأشار إلى توجيه النواب انتقادات حادة للوزير، متهمين إياه بالفشل في ضبط الأسواق والتقاعس ومحاباة التجار، مبديا اندهاشه إزاء صمت الوزير عن الرد عن الاتهامات الموجهة إليه والتنصل منها بتوجيهها لجهات الأخرى، قائلا: "الدكتور علي المصيلحي النهاردة قال (وأنا مالي مش أنا المسؤول، الحكومة!، يا نهار أبيض يا سيادة الوزير؛ الحكومة!".

وتابع: "لا يصح يا سيادة الوزير أن تلقي بمسئوليتك الأساسية عن وزارة التموين على الحكومة؛ حتى لا تتحمل المسئولية، أنا أربأ بك من هذا القول، مكنش يصح حتى لو كلفك المكان، فلا تحاول التهرب من المسئولية وتلقي بها على كل مجلس الوزراء، الناس في الشارع بتدعي على وزير التموين ونتجنب عرضها في تقاريرنا على التلفزيون".

جامد 

وفي مداخلة هاتفية بين موسى ومصيلحي دار بينهما الحوار التالي:

  • وزير التموين معايا على التليفون مساء الخير.
  • مساء الخير يا أحمد بيه.
  • الناس زعلانة من حضرتك جامد.
  • بنعتذر لها جامد.
  • جامد؟
  • جامد.

ما جعل مقطع الفيديو ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة على “تيك توك”، كنوع من السخرية على الوزير الذي يتعامل باستخفاف ولامبالاة مع مشاكل الوزارة. 

نشر السلبية

قبل أن يكلف الرئيس السيسي الدكتور مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، قال الدكتور علي المصيلحي إنه قدم مقترحًا برفع سعر كيلو السكر المدعوم على بطاقات التموين، وأضاف في تصريحات تلفزيونية، إن المقترح الجديد تضمن زيادة سعر السكر من 12.60 جنيه إلى 18 جنيهًا.

جاء ذلك في أعقاب قرار الوزارة برفع سعر بيع الخبز المدعم على بطاقات التموين من 5 إلى 20 قرشًا والذي بدأ تطبيقه مطلع يونيو الماضي.

وهاجم الدكتور معتز الشناوي، المتحدث باسم حزب العدل مقترح مصيلحي، وقال في تصريحات صحفية: “وزير التموين أصبحت وظيفته إثارة البلبلة في المجتمع، ونشر السلبية والإحباط في نفوس المصريين، فكلما يحاول المواطن أن يتعايش مع الزيادات المبالغ فيها يفاجأ بزيادات جديدة”.

الدكتور علي المصيلحي

وطالب الشناوي الوزير بترشيد تصريحاته وقراراته التي تدمر المواطن البسيط، قبل ترشيد الدعم، وأن “يحدثنا عن تكلفة مرتبات السادة مستشاري وزير التموين قبل أن يحدثنا عن سعر السكر والخبز الذي يتناوله المصريون”، وفق تعبيره.

واستنكر متحدث حزب العدل خروج وزير التموين كل فترة بتصريحات مثيرة للجدل، مشيرًا في حديثه إلى جملة الوزير الشهيرة مع الإعلامي أحمد موسى حين قال له "الناس زعلانة جامد" فرد عليه الوزير نعتذرلها جامد”، والآن يتحدث عن زيادة سعر السكر بعد إعلان زيادة سعر الخبز، متسائلا هل سيادة الوزير يحاول استفزاز المواطنين أم يسخر من ظروفهم المعيشية؟

الدفاع عن مصيلحي 

فبراير الماضي شهد افتتاح معرض “أهلا رمضان” بمنطقة شبرا الخيمة، تكدسًا كبيرًا من المواطنين أمام التجار على شراء السلع، ما تسبب في الهجوم على وزير التموين، وهو الهجوم الذي استنكره الإعلامي عمرو أديب، قائلا: "هو مال وزير التموين.. إيه التقصير اللي عمله؟".

وقال أديب، خلال برنامجه "الحكاية" عبر فضائية "mbc مصر: "ليه بتهاجموا وزير التموين، لو جبتوا وزير تموين من سويسرا هيعمل ايه"، مضيفًا: "وزير التموين معندوش عشان يوزع على الناس.. هناك أزمة اقتصادية الأشياء لن تكون متوفرة".

وأشار عمرو إلى أن عدم توافر بعض السلع أمر متوقع في الأزمات الاقتصادية: "هناك أزمة اقتصادية فالأشياء لن تكون متوفرة، الوزير مش عاوز يقولها عشان ميضيقاكش، أنت في بيتك عارف توفر كل احتياجاتك زي الأول، هو إيه ذنب وزير التموين؟".

search