الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:01 ص

"شقة بمليون".. قواعد لتنظيم المكالمات الترويجية والتجارية لتجنب الإزعاج

صورة موضوعية

صورة موضوعية

محمد حسن

A A

“شقة بمليون جنيه.. مقبرة بسعر زهيد وفرصة ما تتعوضش”.. مكالمة هاتفية ربما صادفتك من مسوق عقاري لا تعرفه ولا تعرف من أين أتى برقمك، دفع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لتنظيم مثل هذه المكالمات. 

قواعد تنظيمية جديدة أقرها الجهاز لحماية خصوصية مستخدمي خدمات الاتصالات والقضاء على ظاهرة المكالمات المزعجة.

وأقر الجهاز القواعد التنظيمية الخاصة باستخدام خطوط المحمول في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية، حيث سيقوم الراغبون في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية، بتسجيل بياناتهم لدى شركات المحمول العاملة بالسوق وتفعيل خدمة المكالمات الترويجية، بما يضمن تقديم الخدمة بشكلٍ شرعي وقانوني دون الإخلال بخصوصية المواطنين أو إزعاجهم.

وناشد الجهاز، المواطنين، في حالة استقبالهم لمكالمات ترويجية مجهولة المصدر أو بدون تحذير مسبق، الإبلاغ فورا عن رقم المتصل لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنظيمية ضده نظرًا لمخالفته للقواعد التنظيمية المقررة في هذا الشأن.

عقوبة المكالمات الإزعاجية

لم يغفل قانون تنظيم الاتصالات، متعمدي إزعاج المواطنين باستخدام أجهزة الاتصالات، إذ نص على عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه التطفل على الأشخاص ومضايقتهم.

ونص القانون على أنه مع عدم الإخلال بالحق فى التعويض المناسب، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من:

- استخدم أو ساعد على استخدام وسائل غير مشروعة لإجراء الاتصالات.

- تعمد إزعاج أو مضايقة غيره بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات.

قرار مهم

مستشار الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية، الدكتور محمد محسن رمضان، أكد أن اتخاذ هذا القرار ضد المكالمات الإزعاجية يعد استكمالا لدوره المهم في حماية المواطنين وتنظيم العملية التجارية بين مقدم الخدمة والمستهلك.

وأوضح محسن في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن هذه المكالمات الإزعاجية، انتشرت بشكل مبالغ فيه الفترة الماضية، لعدم وجود رابط أو رادع يمنعها، الأمر الذي يشير إلى أهمية قرار الجهاز والتأكيد على تلبيته لمطالب المواطنين والاستماع لشكواهم.

وقال محسن إن الجهاز سبق وأصدر عدة قرارات مهمة الفترة الماضية، هدفها جميعا خدمة المواطن، ومن ضمن هذه القرارات، كان كود الخدمة الموحد، لإلغاء الخدمات الترفيهية التي يشترك بها المستخدمون دون درايتهم بكافة الشبكات.

وأوضح أن الجهاز أصدر أيضا تطبيق My NTRA والذي من خلاله يتم  تقديم خدمات عديدة، من ضمنها خدمة منظومة الشكاوى والتي يستطيع المستخدم من خلالها تصعيد شكوى للجهاز من مشغل الخدمة في حالة عدم التمكن من حل الشكوى معه، أو الاستعلام عن الشكاوى المقدمة بالفعل ومتابعتها، والخدمة الأخرى هي نقل الأرقام، ويستطيع المستخدم من خلالها الاستعلام عن حالة طلب التحويل بين الشبكات بنفس الرقم والذي أصبح يتم مجانًا وخلال 24 ساعة.

search