الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:51 ص

محكمة استئناف نيويورك تصدم ترامب في قضية "أموال الصمت"

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

جاسر الضبع

A A

رفضت محكمة استئناف نيويورك، اليوم الجمعة، محاولة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلغاء أمر حظر النشر المحدود في قضيته الجنائية المتعلقة بدفع أموال لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، في القضية المعروفة بـ"أموال الصمت".

ووفقًا لشبكة ABC، قررت لجنة مكونة من خمسة قضاة في محكمة الاستئناف المتوسطة في نيويورك، أن حجة ترامب بأن أمر حظر النشر لم يعد ضروريًا بعد انتهاء المحاكمة، غير مقبولة.

تأجيل للحكم

تأجل الحكم على ترامب، الذي كان من المقرر إصداره الشهر الماضي، حتى 18 سبتمبر، وذلك في ضوء قرار المحكمة العليا بشأن حصانة الرئيس.

القاضي خوان ميرشان كان قد فرض أمرا بحظر النشر في مارس الماضي، مانعًا ترامب من الإدلاء بتصريحات عامة حول المحلفين والشهود وموظفي المحكمة والمدعين العامين، باستثناء المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براج. 

كما حكم ميرشان على ترامب بالازدراء للمحكمة 10 مرات بسبب انتهاكه لأمر حظر النشر، وتغريمه 10 آلاف دولار، مع التهديد بسجنه إذا تكررت الانتهاكات.

رفع بعض القيود

في يونيو، رفع ميرشان، بعض قيود حظر النشر المتعلقة بالمحلفين والشهود، لكنه أبقى على جزء من الأمر الذي يمنع التصريحات عن موظفي المحكمة والمدعين العامين وعائلاتهم. 

وأكدت محكمة الاستئناف، أن الأحكام المتبقية من حظر النشر مبررة جزئيًا بسبب التهديدات المستمرة التي تواجه براج وموظفيه.

وجاء في حكم المحكمة: "على عكس ادعاءات مقدم الالتماس، فإن الأدلة المقدمة ضد اقتراحه في المحكمة العليا تثبت أن التهديدات التي تلقاها موظفو المدعي العام بعد حكم هيئة المحلفين استمرت في تشكيل تهديد كبير ووشيك".

ردًا على الحكم، قال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونج، في بيان: "يواصل الرئيس ترامب الطعن بقوة في قرار القاضي المؤقت ميرشان، الذي أبقى على أجزاء من أمر حظر النشر التي تعتبر غير دستورية، وتستهدف منع الرئيس من التعبير عن رأيه حول تضاربات الأهلية للقاضي والدليل الذي يكشف عن مطاردة هاريس وبايدن".

search