الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

04:58 ص

الحكم المصري محمود عاشور يظهر في نهائي الأولمبياد

محمود عاشور

محمود عاشور

محمد فتحى

A A

اختارت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الحكم الدولي المصري محمود عاشور، حكمًا لتقنية الفيديو “VAR” في مباراة فرنسا وإسبانيا، بنهائي كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024”.

يأتي اختيار “عاشور” بعد اشهر من  ظهور سفراء التحكيم المصري خلال منافسة بطولة أمم أفريقيا 2023 التي أقيمت في كوت ديفوار بمظهر مشرف يليق بتاريخ الكرة المصرية، ولذلك بعدما خيّب المنتخب الوطني آمال المشجعين المصريين بعد خروجه مبكرا من دور الـ16 ليؤكد أن التحكيم المصري في الريادة.

وكانت اللجنة التحكيمية قد اختارت 7 حكام مصريين لإدارة المباريات في أمم أفريقيا 2023، وهم:

حكم ساحة: أمين عمر، محمد معروف، محمد عادل - حكم مساعد: أحمد حسام طه، محمود أبو الرجال - حكم تقنية الفيديو: محمود عاشور، محمود البنا.

بداية الظهور في الافتتاح

وتسيّد الظهور الأول للتحكيم المصري في أمم أفريقيا مشهد مباراة الافتتاح بين كوت ديفوار وغينيا بيساو، بعدما أدار اللقاء، الحكم الدولي أمين عمر، ومعه محمود أبو الرجال مساعد أول، أحمد حسام طه مساعدا ثانيا.

وجاء محمد معروف حكما رابعا، بينما تواجد محمود عاشور ومحمود البنا في غرفة الـ"VAR".

وظهر طاقم التحكيم المصري في مباراة الأفتتاح بمستوى طيب، بعدما نجح أمين عمر في الاختبارات التي تعرضوا لها خلال المباراة، بشهادة من جميع خبراء التحكيم.

إعتداء على محمد عادل رغم قراره الصحيح

وشهدت مباراة مالي وكوت ديفوار بدور ربع النهائي إسناد المباراة تحكيميا للحكم الدولي المصري محمد عادل، في اللقاء الذي شهد حالة تحكيمية مثيرة للجدل.
بعدما قام لاعبو مالي بالإعتراض على الدولي المصري الذي أطلق صافرة نهاية المباراة قبل حصولهم على ركلة ركنية، لكن قانون “الفيفا” أنصف محمد عادل، حيث يحق لحكم المباراة إنهاء المباراة في حال انتهء الوقت بدل الضائع.

ودخل لاعبي مالي في مشادة كلامية مع محمد عادل حكم المباراة، بسب اعتراضهم على بعض القرارات، خاصة بعد اطلاق صافرة النهاية.

محمد عادل و هماري تراوري

ثم تحول النقاش الحاد، إلى محاولة اعتداء بالأيدي من اللاعب هماري تراوري، ليجد نفس رد الفعل من عادل، قبل أن يشهر في وجهه البطاقة الحمراء، ويتدخل بعض المسؤولين لفض الأمر.

أمين عمر يلغي فرحة نيجيريا

كما ظهر أمين عمر بمظهر طيب خلال المباراة التي أنتهت منذ قليل بين نيجيريا وجنوب أفريقيا، حيث شهدت الدقائق الأخيرة، إثارة لكن الدولي المصري أدارها بقرارت تحكيمية صائبة.

حيث سجل فيكتور أوسيمين، الهدف الثاني لمنتخب نيجيريا في الدقيقة 85، لكن حكم الفار أستدعى زميله أمين عمر، الذي شاهد الكرة من جديد بشأن عرقلة بيرسي تاو داخل منتطقة الجزاء ليلغي بعدها أمين عمر هدف أوسيمين، ثم احتسب ركلة جزاء لجنوب أفريقيا.

search