الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:09 م

بعد اغتصاب وقتل طبيبة.. احتجاجات واسعة تغلق مستشفيات الهند

مظاهرات في الهند بعد اغتصاب طبيبة وقتلها

مظاهرات في الهند بعد اغتصاب طبيبة وقتلها

حبيبة وائل

A A

عمت احتجاجات واسعة، ولاية البنغال الغربية، اليوم الثلاثاء، تنديدا بمقتل طبيبة بعد اغتصابها في مدينة كلكتا الهندية، حسبما أفادت وكالة “رويترز”.

وتم العثور على جثة الطبيبة البالغة 31 عامًا يوم الجمعة في مستشفى عام بمدينة كلكتا حيث كانت تعمل، وأكّد تشريح الجثة تعرض الضحية للاغتصاب والقتل، وأدى هذا الحادث الصادم إلى غضب واسع النطاق بين أوساط الأطباء، الذين خرجوا في مظاهرات سلمية مطالبين بالعدالة وتحسين إجراءات الأمن. 

ردود الفعل والاحتجاجات 

ونظم آلاف الأطباء، أمس الإثنين، مسيرات احتجاجية في مستشفى حكومي في كلكتا، ما أدى إلى توقف الخدمات الصحية في ولاية البنغال الغربية، وتواصلت الاحتجاجات اليوم الثلاثاء، حيث انضم إليها أكثر من 8000 طبيب في ولاية ماهاراشترا الغربية، ما تسبب في إغلاق أقسام المستشفيات باستثناء خدمات الطوارئ. 

في العاصمة نيودلهي، تظاهر الأطباء الشباب أمام مستشفى حكومي كبير، رافعين لافتات كتب عليها "الأطباء ليسوا أكياس ملاكمة"، للمطالبة بتحقيق شامل في الحادث. 

الأثر على المرضى 

أدت الاحتجاجات إلى تعطيل الخدمات الطبية في مدن رئيسية مثل لكناو، عاصمة ولاية أوتار براديش، وفي ولاية جوا السياحية، حيث تأثرت الخدمات الطبية بشكل ملحوظ. 

ردود الفعل الرسمية 

أصدرت الجمعية الطبية الهندية، وهي أكبر تجمع للأطباء في البلاد، رسالة إلى وزير الصحة جيه بي نادا، محذرة من أن "العنف في مكان العمل هو الواقع"؛ من جهته، لم يرد المتحدث باسم وزارة الصحة على طلبات التعليق في الوقت المناسب. 

في سياق متصل، أعلنت رئيسة وزراء ولاية البنغال الغربية ماماتا بانيرجي، أنها أعطت شرطة الولاية مهلة حتى يوم الأحد لاستكمال تحقيقاتها، مهددة بإحالة القضية إلى الوكالات الفيدرالية إذا لم يتم التوصل إلى نتائج. 

تطورات التحقيق 

قال قائد شرطة كلكتا، فينيت كومار جويال، إنه تم تسجيل قضية ضد المشتبه به بناءً على أحكام القانون المتعلقة بالاغتصاب والقتل، كما أعلنت السلطات أن التحقيق في القضية لا يزال جاريًا. 

ظروف عمل صعبة

يعاني الأطباء في المستشفيات الحكومية في الهند من ظروف عمل صعبة تشمل أعباء عمل ثقيلة وأجورًا منخفضة، ما يجعلهم عرضة للعنف من المرضى الذين يشعرون بالاستياء من الخدمات الصحية. 

وتواجه النساء في الهند أيضًا، مشكلة واسعة النطاق تتمثل في العنف الجنسي، حيث تم الإبلاغ عن حوالي 90 حالة اغتصاب يوميًا في عام 2022، في بلد يضم أكبر عدد من السكان على مستوى العالم، مع تعداد يصل إلى 1.4 مليار نسمة، وفقا لموقع "الشرق الأوسط".  

كما أظهرت دراسة أجرتها الجمعية الطبية الهندية، أن حوالي 75% من الأطباء في الهند تعرضوا للعنف في أماكن العمل.

search