الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 م

رسالة حازمة من السنوار بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل

 يحيى السنوار

يحيى السنوار

تيمور السيد

A A

بعث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، رسالة للوسطاء تضمنت شرطًا رئيسيًا لمشاركة الحركة في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة مع الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال". 

وقال السنوار، "إذا كان الاحتلال جادا في المفاوضات ويريد مشاركة حماس، فعليه أولًا وقف عملياته العسكرية في غزة".

هل تستجيب إسرائيل؟

تشير الصحيفة إلى أنه من غير المرجح أن تستجيب إسرائيل لهذا الطلب، حيث أكدت سابقًا إصرارها على تحقيق أهدافها المزدوجة المتمثلة في هزيمة حماس وتأمين عودة الرهائن.

وتضغط الولايات المتحدة لعقد جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس هذا الأسبوع، في محاولة لإعادة الهدوء إلى غزة وتحرير الرهائن.

تنسيق مع الوسطاء

من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة فريقًا من كبار المسؤولين إلى المنطقة هذا الأسبوع، بهدف تجاوز العقبات والتوصل إلى اتفاق، في ظل توقعات بتصاعد التوترات وهجوم إيراني محتمل.

دعت الولايات المتحدة، بالتنسيق مع مصر وقطر، الأطراف المعنية لاستئناف المحادثات يوم الخميس المقبل، مع وعد بتقديم مقترحات لسد الفجوات المتبقية إذا دعت الحاجة. 

وأشارت إلى أن إسرائيل رحبت بهذه الدعوة، فيما لم يصدر بعد تأكيد من حماس حول مشاركتها.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رؤساء فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، لمناقشة تهدئة التوترات في الشرق الأوسط ووقف إطلاق النار في غزة، وفق رويترز.

وأكد البيان المشترك للدول الخمسة، أن الوقت بات ممكنًا لوقف إطلاق النار، كما أعربوا عن دعم إسرائيل ضد أي تهديد إيراني، وحثوا على توزيع وتسليم المساعدات إلى غزة.

search