الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:41 م

البرهان يطالب برفع تعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي

القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان

القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان

يحيى السيد

A A

في خطاب له خلال الدورة التاسعة لـ منتدى التعاون الصيني الأفريقي  في بكين، أعلن اليوم الخميس، رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، دعوته لإعادة النظر في تجميد عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي. 

وأكد البرهان أن بلاده تواجه منذ 15 أبريل العام الماضي ما وصفه بـمؤامرة كبرى، مشيراً إلى أن تمرد ميليشيا الدعم السريع يهدف إلى الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح، تحت تأثير أطماع قوى إقليمية غير ناضجة، ما أسفر عن شن حرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة، مهدداً وجود السودان ووحدة أراضيه وفقا لـ "الشرق الأوسط".

البرهان يدعو لتصنيف الدعم السريع كـ "إرهابية

وفي سياق حديثه، أعلن البرهان أن ميليشيا الدعم السريع تمثل تهديداً للأمن والسلم على الصعيدين المحلي والإقليمي، داعياً إلى تصنيفها كمجموعة إرهابية ومساعدته في القضاء عليها. 

وأكد البرهان أن هذه الميليشيا ارتكبت العديد من الجرائم التي تُصنف كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. 

كما شكر البرهان الدول الأفريقية والدول الصديقة على دعمها للسودان في هذه الفترة الحرجة، وأعرب عن تطلعه لدور محوري للصين في جهود إعادة تأهيل وإعمار البلاد، مؤكداً أهمية التعاون الصيني الأفريقي في مواجهة التحديات العالمية.

البرهان يشارك في المنتدى الصيني الأفريقي

وشارك البرهان، في المنتدى الصيني الأفريقي، الذي جمع ممثلين من 53 دولة أفريقية، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي. 

وأفاد بيان إعلام مجلس السيادة عبر موقع “فيسبوك”، أن المنتدى يتناول فرص التعاون بين الدول الأفريقية والصين، ويشمل أربع جلسات رفيعة المستوى حول موضوعات مثل الحوكمة، والتصنيع، والتحديث الزراعي، والسلام والأمن. 

كما استقبل الرئيس الصيني شي جين بينج البرهان في مأدبة عشاء خاصة على شرف القادة الأفارقة، ومن المقرر أن تنتهي القمة بإقرار خطة عمل تعزز التعاون الصيني الأفريقي وتحدد مسار التنفيذ للسنوات الثلاث المقبلة.

 استثمارات ضخمة في أفريقيا

وأعلن الرئيس الصيني، في الجلسة الافتتاحية لـ المنتدى الصيني الأفريقي، عن عزم بلاده زيادة استثماراتها في القارة الأفريقية، متعهدًا بتقديم قروض تصل إلى 50 مليار دولار ودعم 30 مشروعاً في مجال البنية التحتية. 

وأضاف شي أن الصين مستعدة لتوقيع اتفاق إطاري للتعاون التجاري مع الدول الأفريقية لضمان الاستقرار طويل الأجل للعلاقات التجارية وتعزيز الوصول إلى الأسواق.

ومن جانبه شهد البرهان، توقيع اتفاقيات مع الصين في مجالات الطاقة النووية، وبناء الموانئ والمطارات، وتطوير القطاع الزراعي.

كما زار البرهان مقر شركة المجموعة الصينية العاملة في مجال النفط، والتي تُعد من أبرز الشركات في صناعة واستخراج النفط بالسودان.

search