الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:44 م

أول رد من والد خديجة على التجاني: "ساحر مجنون تلاعب بزوجتي" (خاص)

الشابة خديجة والشيخ صلاح التجاني

الشابة خديجة والشيخ صلاح التجاني

داليا أشرف

A A

خرج الدكتور خالد بسيم، جراح المخ والأعصاب والد الشابة خديجة عن صمته، مهاجمًا الشيخ صلاح الدين التجاني المتهم بالتحرش بابنته قبل سنوات، ليردّ على الادّعاءات التي أحيطت بالواقعة، التي قفزت إلى صدارة اهتمام المصريين خلال الساعات الماضية.

قال “بسيم”، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن قضية ابنته خديجة في طريقها للقضاء لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الشيخ صلاح الدين التجاني، واصفًا إياه بـ"شيطان جبان ومش هيقدر يقف قدامنا بعد كده".

“لوثة عقلية”

وأضاف والد خديجة أن الشيخ صلاح التجاني “نوع غريب من البشر لا يتكرر إلا كل 100 عام، كما أنه مصاب بلوثة عقلية وجنون العظمة، وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من أتباعه كانوا سببا في نشر دعاية قوية له”.

وعن ادّعائه بأن خديجة ضحية من ضحايا والدها، دافع “بسيم” عن نفسه بأن كل ما نشره صلاح التجاني “اتهامات كاذبة ليس لها علاقة بالحقيقة، فهو دائمًا ما كان مقرّبا من أسرته وابنته خديجة بشكل خاص”، ونفى أن يكون هذا الأب القاسي الذي لا يحب أولاده.

رد والد خديجة

وتابع والد خديجة "حاول يشوّه سمعتي وقال عليّا (قاسي) وخلى طليقتي تكتب كل الكلام ده، بس هو كاذب شيطاني.. لكن بنتي ولي من الأولياء فعلًا.. اللي بيجي جنبها ربنا بيمسح بيه الأرض، وأكبر دليل الناس كلها بتشتمه من مصر ودول تانية.. ربنا أذن إن الراجل ده يقع، هو مقتنع إن الناس قرّبت من ربنا بسببه وأتباعه بيعشقوه جدا، أنا لسه مقولتش اللي عليه وهدقّ أول مسمار في نعشه".

وروى “بسيم” قصة اقتحام صلاح التجاني حياة أسرته، موضحًا أنه “قبل سنوات أجرى جراحة صعبة للغاية لطفل صغير، وشكره والده لإنقاذ حياته فقرر أن يكافئه بأن يعرّفه على الشيخ صلاح التيجاني، ومن هنا دخل هو وأسرته الطريقة التجانية”.

رد الدكتور خالد بسيم

وأوضح أنه في البداية كانت العلاقة التي تجمعه بالشيخ التجاني جميلة جدًا، إلى أن شعر بأن شيئا ما خطأ يدور في الآفاق، فقرر الخروج عن الطريقة فورًا ولم يكن على علم بما يرسله الرجل لابنته خديجة، مشيرًا إلى أنه لم يدخل بيته مطلقًا.

وعن دفاع طليقته شيرين حليم والدة خديجة عن الشيخ صلاح التجاني، قال بسيم إن “طليقته سيدة رقيقة ومحترمة وحسّاسة وذات تربية وأخلاق عالية”، متابعًا "غسلها مخها بكلامه، شيطان دمّر أسرتنا وكانت عايزه تنتحر بسببه.. الراجل ده خطر على المجتمع".

الإنفصال عن الأسرة

وأوضح الوالد أنه عندما خرج عن الطريقة التجانية، غضب منه الشيخ صلاح كثيرًا وحاول أن يقنعه بالعودة إلى الطريقة، ولكن دون جدوى، وظل هكذا إلى أن أرسل له رسالة فحواها "أنت قديس جراحة الأعصاب"، وعلم الجراح أن مقصده هو الانفصال عن زوجته.

وقال إن زوجته بدأت بالفعل تطلب منه الطلاق وتغيّرت تمامًا وكرهته، واصفًا ذلك بأنه كان انتقاما شديدا، وفي النهاية طلّق زوجته بناء على رغبتها، مضيفًا أنه “ساحر واستطاع أن يحرّكها كما يحلو له”.

"تحرّك المجلس القومي"

وتقدّم المجلس القومي للمرأة ببلاغ إلى النائب العام، المستشار محمد شوقي، ضد صلاح التجاني، أحد شيوخ الطريقة التجانية، بعد رصد مكتب شكاوى المرأة بالمجلس منشورًا لفتاة على مواقع التواصل الاجتماعي تسرد تفاصيل تعرضها لانتهاكات جنسية من الشيخ المشكو في حقه، علاوة على رصد منشورات مماثلة لثلاث فتيات ضد الشخص نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد المجلس أنه من واقع اختصاصه بتلقي ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها إلى جهات الاختصاص، والعمل على حلها مع الجهات المعنية، وتوفير المساعدة القضائية اللازمة، علاوة على إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة، فقد تقدم المجلس ببلاغ للنائب العام ضد هذا الشيخ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات ضده لحماية الفتيات والسيدات والمجتمع عمومًا من هذه الأفعال المشينة.

كما أكد المجلس رفضه التام لأي شكل من أشكال العنف أو التمييز ضد المرأة أو الاستغلال لها تحت شعار الدين، وأنه لن يتهاون في الدفاع عن المرأة ضد كل من تسول له نفسه المساس بحقوقها.

معزول منذ 2017

من ناحية أخرى، تبرأت الطريقة التجانية من صلاح الدين التيجاني، بعد أزمته الأخيرة واتهامه بالتحرش الجنسي، مؤكدة أنه “فرد عامي وليس عالمًا دينيًا”.

وقالت الطريقة في بيان رسمي، إن "المدعو صلاح الدين محمود أبو طالب، زعم لنفسه مكانة رفيعة في الطريقة التجانية، ما أثار حفيظتنا هو ترويجه لنفسه كشيخ للطريقة، رغم أنه لا يحمل أي صفة رسمية أو دينية في هذا السياق".

وأضاف البيان "المدعو صلاح الدين أبو طالب، الذي يغرر بالشباب المسلم غير المتعلم في منطقة إمبابة، يدعي زورًا تمثيله للطريقة التجانية ويحاول استغلال اسمها، نؤكد أن الطريقة بريئة تمامًا منه، خصوصًا في ظل الشبهات التي تحيط به، والشائعات المتداولة حول سلوكه".

وتابع البيان "الطريقة التجانية، عبر مشيختها في الزاوية التجانية الكبرى، تعلن براءتها من كل قول أو فعل يناقض تعاليم أهل السنة والجماعة وسلف الأمة الصالح، نحن نلتزم بالقواعد الشرعية، ولا نسمح لأي فرد بمخالفة ما اتفق عليه العلماء، مهما كانت مكانته أو شهرته".

وتابع البيان بتأكيد الالتزام بالشرع قائلاً "كما علمنا شيخ الطريقة، سيدي أحمد التجاني - رضي الله عنه- فإن الطريقة قائمة على أسس الشريعة الإسلامية، والشرع هو الأصل الذي يُحتكم إليه في كل الأمور. ما يخالف الشرع لا مكان له في الطريقة، ولا نبرّر أو نؤيّد أي تجاوزات تصدر عن أي شخص، مهما كانت مكانته".

وتابع البيان بتوضيح موقف المشيخة: "لقد أكدنا في بيانات سابقة صدرت في عامي 2017 و2019، أن صلاح الدين أبو طالب قد تم عزله عن أي ارتباط بالطريقة التجانية، لا يمثل هذا الشخص سوى نفسه، ولا يُسمح له بممارسة أي نشاط تحت مظلة الطريقة، نتيجة ما ثبت لدينا من انحرافه عن تعاليم الطريقة وتحريفه لمبادئها".

واختتمت المشيخة بيانها بدعوة إلى تحري الدقة “نهيب بكل من ينشر المعلومات أن يتحقق من المصادر الموثوقة قبل نشر أي خبر أو معلومة، الطريقة التيجانية في مصر لها جهة رسمية واحدة فقط، وهي الزاوية التيجانية الكبرى بالمغربلين، التابعة للمجلس الأعلى للطرق الصوفية، كما ندعو المدعو صلاح الدين التيجاني إلى التوبة والعودة إلى الالتزام بتعاليم الكتاب والسنة، بعيداً عن كل ما يخالف الشريعة".

search