الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:35 م

منها تحسين وظائف الدماغ.. فوائد تدليك الرأس

تدليك فروة الرأس-أرشيفية

تدليك فروة الرأس-أرشيفية

منار فؤاد

A A

تدليك الرأس ليس مجرد وسيلة للشعور بالراحة والاسترخاء، بل له فوائد متعددة تؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ والجسم، فضًلا عن دوره في تعزيز الحالة الذهنية وتحسين وظائف الدماغ بشكل طبيعي، وفقًا لما جاء في موقع "Times of India".

فوائد تدليك الرأس

تحسين تدفق الدم إلى الدماغ:

عند تدليك فروة الرأس بلطف، يتحسن تدفق الدم إلى الدماغ، ما يعمل على إيصال الأكسجين والمغذيات إليه بشكل أسرع، وهذا يعزز الوظائف الإدراكية مثل الانتباه، الذاكرة، والتركيز، كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالصداع نتيجة زيادة تدفق الدم.

تقليل التوتر والقلق:

يساعد تدليك فروة الرأس بانتظام على تخفيف التوتر بطرق طبيعية، من خلال تهدئة الجهاز العصبي وتنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي، ما يساعد الجسم على الإسترخاء. 
وأظهرت إحدي الدراسات أن تدليك الرأس لمدة 15 إلى 25 دقيقة أسبوعيًا يقلل من مستويات هرمون التوتر، ويخفض ضغط الدم، ويحسن معدل ضربات القلب.

تعزيز صحة الشعر واسترخاء الدماغ:

تدليك فروة الرأس بشكل متكرر يحفز بصيلات الشعر، ما يعزز نموه ويحافظ على صحة فروة الرأس، بالإضافة إلى ذلك يمنح تدليك الرأس شعورًا عميقًا بالاسترخاء العقلي، ما يقلل من التوتر الذهني ويساهم في تحسين الشعور بالسلام الداخلي والوضوح الذهني على المدى الطويل.

تعزيز نشاط الدماغ:

يعزز تدليك الرأس النشاط الذهني، من خلال تحسين تدفق الدم والأوكسجين إلى الدماغ، ويمكن استخدام زيوت مثل زيت جوز الهند، اللوز، أو زيت الزيتون لتحسين تجربة تدليك الرأس، حيث يساعد الزيت الدافئ في تحقيق مزيد من الاسترخاء.

كيفية القيام بتدليك الرأس بشكل صحيح

- يمكن استخدام أطراف الأصابع لتدليك فروة الرأس بحركات دائرية لطيفة.

- البدء بتدليك الصدغين ثم الإنتقال إلى الجزء الخلفي من الرأس مع ممارسة ضغط خفيف إلى معتدل.

- استخدام زيت دافئ لزيادة الاسترخاء، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

- محاولة تخصيص جلسة تدليك لمدة 15 - 25 دقيقة أسبوعيًا لتحقيق أفضل النتائج.

search