الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:39 م

تقوية العضلات وتخفيف التوتر.. فوائد ركوب الدراجات

الذهاب للعمل بالدراجة- أرشيفية

الذهاب للعمل بالدراجة- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

مع ارتفاع أجرة وسائل النقل البرية يلجأ العديد من الموظفين، للدراجات كوسيلة للذهاب إلى العمل، حيث أن لركوب الدراجات فوائد عديدة منها الحفاظ على الصحة، وإنقاص الوزن، وخفض معدلات الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من عوادم السيارات.

فوائد الدراجات الصحية

يساعد ركوب الدراجات على تقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم خاصة الساقين، دون إرهاق المفاصل، فهي تستهدف عضلات الفخذين والأرداف، وأوتار الركبة وعضلات الساق، وفقًا لـ Healthline.

كما تساعد الحركة المستمرة، لقيادة الدراجة في إنقاص الوزن وخفض مستويات الدهون والكوليسترول في الجسم، مما يعزز من صحة الجسم.

ويخفف ركوب الدراجات من مشاعر التوتر والخوف، حيث أن التركيز مع إيقاع الطريق يساعد في تشتيت تركيز الأشخاص بعيدًا عن ثرثرة العقل المدمرة.

فوائد الدراجات البيئية

يعود الاعتماد على الدراجات، بتأثير إيجابي كبير على البيئة، حيث يقلل من البصمة الكربونية، الناتجة عن عوادم السيارات ووسائل النقل التي تعتمد على البنزين والغاز، حيث وجدت الأبحاث الحديثة في أوروبا أن استخدام الدراجة ليوم واحد بدلًا من السيارة في الذهاب للعمل يقلل من البصمة الكربونية، وفقًا لـ BikeRadar.

 يقلل ركوب الدراجات من الوقت والجهد المبزول في الوقوف وانتظار السيارات، كما يقلل من تكاليف التنقل بوسائل المواصلات العامة.

توصل باحثون في إمبريال كوليدج لندن إلى أن الركاب في الحافلات وسيارات الأجرة والسيارات يستنشقون تلوثاً أكبر بكثير من راكبي الدراجات والمشاة، حيث يستنشق ركاب السيارات أكثر من 40 ألف جسيم، بينما يستنشق راكبو الدراجات نحو 8000 جسيم، لأنهم يسيرون على جانب الطريق مما يجعلهم أقل عرضة لعوادم السيارات.

فوائد الدراجات الاجتماعية

الجانب الاجتماعي لركوب الدراجات مفيد جدًا بقدر فوائد التمرين والصحة. 

ومع ظهور النوادي الرياضية لركوب الدراجات، أصبح من الأسهل مقابلة الناس، والتعرف على وجوه جديدة.

توصلت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن الأشخاص الذين لديهم أكبر عدد من الأصدقاء ينخفض ​​لديهم خطر الوفاة المبكرة بنسبة تزيد عن 60 في المائة، وذلك بسبب انخفاض ضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.

بالإضافة إلى أن هناك العديد من راكبي الدراجات الذين يوجهون لياقتهم البدنية وعزيمتهم إلى جهود جمع التبرعات لصالح الأعمال الخيرية، والمبادرات الإنسانية. 

كما أنه نشاط عائلي، يمكن أن يساعد في تمضية المزيد من الوقت مع العائلة وتقوية الروابط الأسرية بينهم، كما يساعد على تنشئة الصغار على حب الرياضة.

search