الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:27 م

تجارب صينية لتأجيل "شيخوخة المبايض"

تعزيز الخصوبة

تعزيز الخصوبة

إسراء عبدالفتاح

A A

حدد علماء في الصين آلية في جسم الإنسان، يعتقدون أنها تسرع شيخوخة المبيضين، ويمكن التدخل لإبطائها، بما يضمن تعزيز الخصوبة لدى السيدات بعد سن الـ35.

وحقق علماء في جامعة تشنغتشو الصينية، في الآليات البيولوجية التي قد تكون وراء انخفاض كفاءة المبايض، وتحللوا أنماط التعبير الجيني لدى فئران صغيرة عمرها شهران، وأخرى عمرها ثمانية أشهر، في المبيضين والأعضاء الأخرى.

التلقيح الصناعي


 انخفاض جودة البويضات

بدءًا من سن 35 عامًا تقريبًا، تتقدم المبايض في السن بشكل أسرع، مما يؤدي إلى انخفاض جودة البويضات وانخفاض احتمالات الحمل.

وقال مؤلف الدراسة، تشينغ لينغ يانغ: “هذه العملية تمثل سلسلة من التأثيرات الضارة، وخاصة التأثير على جودة كل من الخلايا الجسدية والبويضات، وبالتالي يمارس تأثيرًا عميقًا على خصوبة الإناث”، وذلك بحسب ما نشر في “newatlas”.

وفي تجارب المتابعة، قام الفريق بحذف الجين CD38، المسؤول عن تسريع شيخوخة المبايض، في الفئران الأكبر سنًا، وكانت النتيجة أن صار لديها المزيد من البويضات ذات الجودة الأعلى، وأنتجوا المزيد من الجراء.

وبحث العلماء فيما إذا كان يمكن تحقيق تأثير مماثل دون الهندسة الوراثية، لجعله علاجًا أكثر جدوى للخصوبة.

بويضات السيدات 

التجارب السريرية

على الرغم من أن هذا البحث واعد، إلا أن هناك دائمًا تحذيرًا بعد إجرائه على الفئران، لذلك قد لا تترجم النتائج بالضرورة إلى البشر.

لكن على الجانب الإيجابي، فإن التجارب السريرية جارية بالفعل، لمعرفة ما إذا كان تعزيز مستويات "جين تسريع البويضات" لدى النساء الخاضعات للعلاجات الإنجابية يمكن أن يحسن معدلات النجاح، ويقلل من خطر العيوب الخلقية.

search