الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:19 م

"مش شبههم".. فوز "أوكرانية" بملكة جمال اليابان يثير الجدل

ملكة جمال اليابان

ملكة جمال اليابان

إسراء عبدالفتاح

A A

توجت مؤخرا عارضة أزياء تبلغ من العمر 26 عاما ولدت في أوكرانيا وانتقلت إلى اليابان في سن الخامسة ملكة جمال اليابان، مما أثار جدلا ساخنا بشأن الهوية الوطنية، لأنها لا تشبه اليابانيين.

عارضة الأزياء تدعى "كارولينا شينو" وتتكلم وتكتب اللغة اليابانية بشكل لا تشوبه شائبة، وأمضت معظم حياتها في اليابان وتُعرف بأنها يابانية، لكنها لم تولد في اليابان، ولا تبدو يابانية، بحسب ما نشر في “ odditycentral”.
 

ملكة جمال اليابان 

"كارولينا" المولودة في أوكرانيا هي أول مواطنة يابانية متجنسة تفوز بمسابقة ملكة الجمال الوطنية، ورغم أن البعض اعتبر فوزها "شيئا غريبا"، على الرغم من أن الجميع يعترف بجمال هذه المرأة الشابة، لكن حقيقة فوز امرأة أوروبية بلقب ملكة جمال اليابان أمر غير مقبول بكل بساطة، كما دوّن المواطنين اليابانيون على صفحاتهم الشخصية على موقع "إكس".

وكان من ضمن التعليقات على تتويج تلك السيدة: "افهم أنها جميلة، ولكن هذه هي "ملكة جمال اليابان"، أين اليابانية؟".
 

ملكة جمال اليابان 


مسابقة ملكة جمال اليابان الكبرى

وقال منظم مسابقة ملكة جمال اليابان الكبرى، آي وادا، لـ“بي بي سي” إن الحكام صوتوا لصالح "شينو"، وإن مشاركتها أعطتنا فرصة لإعادة التفكير في الجمال الياباني، فالجمال الياباني لا يوجد في المظهر ولا في الدم، ولكنه موجود بقوة في قلوبنا".

أما عارضة الأزياء، كارولينا شينو، فقالت إنها تعتبر نفسها يابانية في الكلام والعقل، وتأمل أن تساعد في يوم من الأيام في إنشاء مجتمع لا يتم فيه الحكم على الناس من خلال مظهرهم.
 

قالت "شينو": "لقد اضطررت إلى مواجهة العوائق التي تمنعني في كثير من الأحيان من قبولي كيابانية، لذلك أشعر بالامتنان للاعتراف بي في هذه المسابقة كشخصية يابانية".

قصة "كارولينا" تشبه إلى حد كبير قصة بروك جاكسون، المرأة البيضاء التي أثارت الجدل بفوزها بلقب ملكة جمال زيمبابوي، على الرغم من ولادتها ونشأتها فيها.

search