الجمعة، 25 أكتوبر 2024

08:21 ص

اكتشاف عرش أنثوي عمره 1300 سنة في بيرو

اكتشاف عرش أنثوي عمره 1300 سنة

اكتشاف عرش أنثوي عمره 1300 سنة

أحمد شوقي

A A

اكتشف علماء الآثار في بيرو عرشاً غامضاً إلى جانب لوحات جدارية، ويُشير هذا الاكتشاف إلى وجود حكم أنثوي قوي كان يسيطر على البلاد قبل 1300 عام.

العثور على غرفة عرش قديمة

وعثر العلماء على غرفة عرش قديمة مزينة برسومات لنساء قويات يتشابكن مع مخلوقات بحرية، بالإضافة إلى تمثيلات لهلال القمر جالسًا على العرش وهو يستقبل الضيوف، وترتبط المرأة المصورة في جداريات العرش برموز الهلال والبحر ومخلوقاته وفنون الغزل والنسيج.

والجدران والأعمدة المحيطة بالعرش تعرض أربعة مشاهد لامرأة قوية، مما يشير إلى دورها كزعيمة وراعية للفنون، وفي أحد هذه المشاهد، تظهر المرأة وهي تستقبل الزوار خلال موكب، بينما تظهر في مشهد آخر جالسة على عرش.

اكتشاف عرش أنثوي عمره 1300 سنة

العثور عليها في موقع بانياماركا 

وعثر علماء الآثار على هذه الاكتشافات في موقع بانياماركا القريب من ساحل المحيط الهادئ، ويقع الموقع على بعد أكثر من 250 ميلا شمال العاصمة البيروفية ليما.

وتم هذا الاكتشاف من خلال مشروع بحثي للمناظر الطبيعية الأثرية في بانياماركا (Paisajes Arqueológicos de Pañamarca)، والذي تأسس في عام 2018.

امرأة كانت حاكمة تلك الفترة 

وقالت جيسيكا أورتيز، مديرة الأبحاث للمشروع في موقع بنماركا الأثري على الساحل الشمالي الغربي لبيرو، إن اللوحات الجدارية القديمة قد تشير إلى أن امرأة كانت تستخدم المساحة، وربما كانت حاكمة في تلك الفترة، ووجد الفريق أدلة على وجود شعر بشري وتآكل على الحجر، ما يشير إلى أن العرش كان يستخدمه شخص ما.

اكتشاف عرش أنثوي عمره 1300 سنة

ويعتقد علماء الآثار أن غرفة العرش تعود إلى القرن السابع، عندما احتلت ثقافة الموتشي الوديان الساحلية في شمال غرب بيرو.

مشاهد أيديولوجية الموتشي

وقال عالم الآثار خوسيه أوتشاتوما إن الغرفة تظهر مشاهد تنتمي إلى “أيديولوجية الموتشي”، وفي مكان قريب، اكتشف الباحثون غرفة أخرى بها جداريات تُظهر محاربين وأسلحة مجسمة ووحشا يطارد رجلا.

وكشفت ليزا تريفر، أستاذة تاريخ الفن في جامعة كولومبيا: "ما تزال بانياماركا تفاجئنا، ليس فقط للإبداع المستمر لرساميها ولكن أيضا لأن أعمالهم تقلب توقعاتنا للأدوار الجنسانية في عالم الموتشي القديم".

اكتشاف عرش أنثوي عمره 1300 سنة

اشتهار منطقة موتشي بالتحف المعقدة

وتشتهر منطقة موتشي بمقابرها النخبوية وهندستها المعمارية الرائعة وتمثيلاتها الفنية التفصيلية والتحف المعقدة والصور الدينية الغنية.

وكانت موطنا لإمبراطورية الإنكا منذ أكثر من 500 عام والتي سيطرت على مساحات شاسعة من مرتفعات أمريكا الجنوبية حتى وصول الغزاة الإسبان في القرن السادس عشر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search