الخميس، 24 أكتوبر 2024

06:19 م

المكسرات البرازيلية تمنع انتشار سرطان الثدي في الجسم

الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي

أحمد شوقي

A A

توصلت دراسة إلى أن المعادن الأساسية الموجودة في المكسرات البرازيلية قد تساعد في إيجاد علاجات جديدة لمنع انتشار سرطان الثدي في جميع أنحاء الجسم.

سرطان الثدي الثلاثي السلبي

سرطان الثدي الثلاثي السلبي (TNBC) هو نوع فرعي من سرطان الثدي لا يستجيب للأدوية التي تستهدف مستقبلات الإستروجين أو بروتين مستقبلات عامل نم والبشرة البشري 2 (HER2).

وهذا السرطان ينمو سريعاً، ومن المرجح أن ينتشر خارج الثدي قبل التشخيص، ولكن يمكن السيطرة عليه غالبا من خلال الأدوية والجراحة، ما لم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم حيث يمكن أن يصبح غير قابل للعلاج.

التأثيرات المضادة للأكسدة

وتشير الدراسة التي مولتها مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إلى أن الحد من التأثيرات المضادة للأكسدة للسيلينيوم (مكون شائع في مكملات الفيتامينات المتعددة الموجودة في الأطعمة اليومية، مثل المكسرات واللحوم والفطر والحبوب)، قد يكون السر في السيطرة على هذا الشكل من المرض.

كان من المفترض أن يكون عمل السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية ،فعالاً في مكافحة الخلايا السرطانية، ومع ذلك، وجدت هذه الدراسة أن الخلايا السرطانية بحاجة ماسة إلى السيلينيوم، خاصةً عندما تكون الخلايا مبعثرة وبعيدة عن تجمعات الخلايا الكثيفة.

موت الخلايا

بمجرد تجمعها، تنتج خلايا سرطان الثدي الثلاثية السلبية جزيئات دهنية تحتوي على حمض الأوليك، الموجود عادةً في زيت الزيتون، ولحمايتها من نوع من موت الخلايا يسمى موت الخلايا المبرمج الناجم عن نقص السيلينيوم.

search