الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:36 ص

116 ألف شقة "مركونة".. برلماني يتهم "الإسكان" بـ"التقصير"

وحدات الإسكان الاجتماعي

وحدات الإسكان الاجتماعي

محمد حسن

A A

اتهم وكيل لجنة الإسكان في مجلس النواب، إيهاب منصور، وزارة الإسكان بـ"بالتقصير، وعدم وجود رؤية واضحة في طرح وحدات جديدة للإسكان الاجتماعي".

وقال منصور لـ "تليجراف مصر" إن الوزارة لديها 116  ألف وحدة سكنية لم يتم تخصيصهم حتى الآن، رغم أن الاستفادة منهم حاليا تعود على الدولة بـ 50 مليار جنيه. معقبا: "كان من الأولى عدم طرح وحدات سكنية هذا العام، وتوجيه هذه المليارات للارتقاء بالتعليم والصحة".

عدم طرح وتقصير

وأكمل منصور: "لست ضد طرح وحدات إسكان اجتماعية للشباب، فهو أمر محمود، ولكن يوجد تقصير فيما يخص عميات الطرح والدعاية".

واستطرد :" ليس من المنطق تخصيص وحدات جديدة قبل الانتهاء من القديم. عايز اعرف مركونين ليه من 2016؟"، مضيفا: "بيع الأول وبعدين ابني جديد".

شبهة فساد

وعن وجود مخالفات للإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية لصالح مافيا بيع وشراء الأراضي، ووجود شبهة فساد في تخصيص الأراضي، قال منصور: "لم تردني مخالفات في هذا الشأن، ولا امتلك مستندات لألقي هذا الاتهام، وتعقيبي على وجود تقصير وليس فساد".

وتقدم النائب محمد الجبلاوي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، قبل أيام، بطلب إحاطة للمستشار د. حنفي جبالي، موجه إلى وزير الإسكان  والمرافق العامة ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية، بشأن مخالفات الإسكان.

ونفى استشاري التخطيط العمراني، سعيد حسانين، تقصير الدولة في مسألة طرح وتخصيص أراض ووحدات الإسكان الاجتماعي، مؤكدا بناء أكثر من 600 ألف وحدة منذ 2014، وتوزيع حوالي 500 ألف على المواطنين".

ملائمة الاختيار

وأردف حسانين أن ما لم يتم توزيعه يتم التعامل معه، موضحا: "عدم تخصيص بعض الوحدات جاء لعدم الملاءمة مع المواطنين، ويوجد منظومة معنية في اختيار السكان لمناطق تلائم وجودهم".

وأوضح أن عام 2023 شهد طرح ما يقرب من 200 ألف وحدة سكنية، لافتا النظر إلى ان الوحدات الباقية يتم عمل إعادة طرح لها.

search