السبت، 05 أكتوبر 2024

11:00 ص

مهزوز ومتعجرف.. صحافة أمريكا تقارن بين بايدن وترامب

ترامب وبايدن

ترامب وبايدن

نرمين سليمان

A A

لم تمر زلات لسان الرئيس الأمريكي جو بايدن، مرور الكرام، خاصةً عقب صدور تقارير رسمية تؤكد معاناته من مشكلات عقلية تتعلق بالذاكرة، فكان للأمر صدى واسع في الشارع الأمريكي.

كشف استطلاع جديد أجرته شبكة "إن بي سي" الأمريكية، أن 62% من الناخبين قالوا إن لديهم "مخاوف كبيرة" بشأن صحة بايدن العقلية والجسدية.

مخاوف من بايدن

ينافس بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي يبلغ من العمر 77 عامًا أي أنه يصغر بايدن بأربعة أعوام فقط، إلا أن المخاوف تزداد بشأن تقدم سن بايدن، على عكس ترامب.

في استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع كلية سيينا الأمريكية، في ست ولايات متأرجحة، قالت الغالبية العظمى من الناخبين إن لديهم مخاوف جدية بشأن عمر بايدن، حيث قال 70% إنه أكبر من أن يصبح رئيسًا، وأعرب أقل من نصف الناخبين عن مخاوف مماثلة بشأن ترامب.

تلعثم وزلات

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأخطاء اللفظية من جانب بايدن، تقوض صورة الخبرة والكفاءة المهنية التي أدت إلى انتخابه، وهو ما يثير مخاوف أنصاره.

لم يكن بايدن أبدًا متحدثًا عامًا موهوبًا، كان يعاني من تلعثم كبير، وكان دائمًا عرضة للزلات اللفظية وسوء التصرف، ما جعل مؤيدوه يشعرون بالتوتر منذ فترة طويلة.

عدسة المصورين التقطت لحظة سقوط بايدن من على دراجته

ضعف وسقوط

وعقدت الصحيفة الأمريكية، مقارنة بين الحالة الصحية لـ"جو بايدن" ودونالد ترامب، قائلة إن صوت الأول أًصبح أضعف وأجش، وشعره أرق وأكثر بياضًا، فهو طويل القامة ونحيف، ولكنه يتحرك بشكل أكثر ترددًا مما كان عليه عندما كان مرشحًا في عامي 2019 و2020.

 وتستكمل الصحيفة وصفها لـ بايدن: غالبًا ما كان الجزء العلوي من جسده متصلبًا، ما يزيد من الانطباع بالضعف، وقد تعرض للسقوط أمام أعين الجمهور، حيث سقط  سابقًا من على دراجة هوائية، وتعثر في كيس من الرمل.

استعراض قوة ترامب 

وعلى النقيض من ذلك، لا تبدو آثار الزمن واضحة بهذا الشكل على ترامب، غالبًا ما يصبغ شعره، إنه طويل القامة وبدين، ويتعمد إظهار قوته الجسدية أمام الحشود.

ترامب اعتاد الرقص في اللقاءات الجماهيرية

عندما يظهر على المنصة في اللقاءات الجماهيرية، يغمره الحماس والاستمتاع بهتافات المعجبين لبضع دقائق، ويرقص على أنغام أغنية افتتاحية، ثم يلقي خطابات طويلة تزيد عن الساعة عادةً، مليئة بالتصريحات الذكورية المتعجرفة والخطابات البراقة، في استعراض لقدرته على التحمل.

أخطاء ترامب

المتحدثة والمدربة على الحضور القيادي كارول كينسي جومان، قالت: "الأمر يتعلق بكيفية التواصل.. عندما يخطئ ترامب في مثل هذه الأمور، يتجاهلها ببساطة.. يخطئ ترامب على الأقل بنفس عدد الأخطاء التي يخطئ بها جو بايدن، ولكن لأنه يفعل ذلك بثقة، لا يبدو الأمر كخرف وضعف".

من الصعب تقييم الصحة البدنية للرجلين بشكل دقيق دون الاعتماد على المظاهر العامة، ففي حين يرى بعض الديمقراطيين والجمهوريين أن بايدن لا يزال يتمتع بذكاء وفطنة في أحاديثه الخاصة، إلا أنه لم يُفصَّح عن معلومات طبية مفصلة عن كل من بايدن وترامب.

سقوط مروع لـ جو باين في موقف محرج أمام العالم

منذ حوالي عام، نشر البيت الأبيض خطابًا من طبيب بايدن الخاص يصفه بأنه "رجل ذو صحة جيدة وقوي يبلغ من العمر 80 عامًا، وذلك بعد فحص طبي، لكن لم يسمح البيت الأبيض للصحفيين بمقابلة أطباء بايدن.

زلات لسان ترامب

واجه دونالد ترامب أيضًا تساؤلات بشأن صحته ولياقته للمنصب، فهو يميل إلى الإدلاء بتعليقات طويلة غير مترابطة وارتكاب الأخطاء، فقد صرّح بأنه هزم باراك أوباما، وليس هيلاري كلينتون، في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، وحذّر من أن البلاد على وشك الحرب العالمية الثانية.

وبينما كان في المنصب، شوهد وهو يمشي بصعوبة على منحدر، ويكافح لحمل كوب ماء.

ترامب يثير السخرية بطريقة شرب الماء

تناولت تقارير إخبارية سلوك ترامب غير المتزن حينما كان رئيسًا للبلاد، ما دفعه للرد قائلًا إنه كان في الواقع "عبقريًا مستقرًا للغاية".

واليوم، يسخر ترامب بانتظام من بايدن لتقدم سنه، بينما يتباهى بنجاحه في اختبار يكشف عن التدهور المعرفي.

نجم تليفزيون الواقع

كما أشارت مدربة القيادة جومان -التي قالت إنها تدعم بايدن – إلى أن تجربة ترامب كنجم تلفزيون الواقع ربما أثرت على كيفية أدائه والنظرة إليه في الأماكن العامة.

 تجربة ترامب كنجم تلفزيون الواقع ربما أثرت على كيفية أدائه

وتقول جومان: “ترامب ليس شابًا.. لكن لديه هذا النوع من الشخصية المفعمة بالحيوية التي ترتبط بكونه أصغر سنًا وأكثر صحة ونشاطًا.. بايدن لا يفعل ذلك.. إنه نوع مختلف من الأشخاص.. ولسوء الحظ، في هذه الحالة، لا تسير الأمور بشكل جيد".

ترامب يرقص مع زوجته

الاستراتيجي الجمهوري، هنري باربور، يرى أن ترامب ليس شابًا، لكن يبدو أنه في معظم الأحيان على قمة مستواه".

ويتساءل هنري: هل ترامب كما كان قبل خمس أو عشر سنوات؟ أنا متأكد من أنه ليس كذلك.. أي شخص يبلغ من العمر 78 عامًا سيخبرك بذلك.

خيار مؤلم

أكد باربور إن الأمر مختلف مع بايدن، قائلًا: "لا أعتقد أنه يمكنك المقارنة بين الإثنين.. من الواضح أن الشعب الأمريكي غير مرتاح لاستمرار جو بايدن كرئيس لمجرد ما يحدث أمام أعينهم".

وأضاف: “من المؤلم للشعب الأمريكي أن يكون هذان خياران أمامهما"، في إشارة منه للرئيس الأمريكي جو بايدن، ومنافسه دونالد ترامب.

search