السبت، 05 أكتوبر 2024

02:08 م

خبراء: زيارة أردوغان "صفحة جديدة" بين القاهرة وأنقرة

الرئيس السيسي ونظيره التركي

الرئيس السيسي ونظيره التركي

روان عبدالباقي

A A

وصف خبراء استراتيجيون زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى القاهرة، اليوم، بأنها بداية لـ"صفحة جديدة" في علاقات البلدين، 

واستقبل الرئيس، عبد الفتاح السيسي، اليوم، نظيره التركي، في زيارة هي الأولى من نوعها، منذ نوفمبر 2012، وكان أردوغان حينها رئيسا للوزراء، والسيسي وزيرا للدفاع.

وقال مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمد حامد، إن زيارة الرئيس التركي إلى مصر في غاية الأهمية، بعد انقطاع العلاقات الدبلوماسية في نوفمبر 2013، لافتا إلى أن هذه الزيارة ستكون بداية لصفحة جديدة بين مصر وتركيا.

وأضاف حامد لـ"تليجراف مصر"، أن مصر وتركيا استطاعتا تفكيك الخلافات بينهما في الملفات السياسية والأمنية والعسكرية والاستراتيجية مثل ملف الإخوان المسلمين والهاربين من الأحكام القضائية، على الأراضي التركية. كما استطاعتا حل أزمة ترسيم الحدود البحرية، من أجل الحصول على غاز البحر المتوسط.

وأكد حامد أن تركيا مهتمة ببناء مشروع مدينة صناعية في إقليم قناة السويس، حتى تكون منصة للمنتجات التركية.

توابع الزيارة

وتابع حامد: الاقتصاد المصري والتركي في حاجة إلى بعضهما البعض، في ظل تشابه الأوضاع الاقتصادية في البلدين، وانهيار قيمة العملة لدى كليهما، وأعتقد أن تركيا ستمدد اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والتي تم توقيعها عام 2005 ودخلت حيز التنفيذ عام 2007 .

بالنظر إلى المواقف السياسية التركية، يرى حامد أن الأتراك سيطلبون من الجانب المصري دخول المصريين إلى تركيا بدون تأشيرة أو تصريح أمن مسبق، من أجل تحفيز السياحة المصرية إلى تركيا مرة أخرى، كما أن القاهرة اتخذت خطوة مهمة منذ عدة أشهر حينما سمحت بدخول الأتراك إلى مصر بدون تأشيرة.

واستكمل: ننتظر البيان المصري التركي المشترك بين أكبر قوتين إسلاميتين في المنطقة حول مستقبل الاوضاع في غزة والموقف من حركة حماس والعمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من 4 أشهر والمطالبة المصرية التركية المشتركة بضرورة إيقاف تلك العمليات العسكرية خصوصا مع قرب شهر رمضان المعظم، ومن المتوقع أن يكون لقطر وتركيا والإمارات مشاريع ثلاثية مشتركة مع الدولة المصرية.

فرصة لا تُعوض

واعتبر مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير جمال بيومي، الزيارة “فرصة في غاية الأهمية”، لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات في فلسطين وليبيا وسوريا والعراق واليمن، مشيدا بالعلاقات الاقتصادية التي تجمع بين البلدين والاستثمارات التركية في مصر، علاوة على وجود جالية مصرية مهمة وذات تأثير بالمجتمع التركي.

في ضوء علاقات التعاون التي تجمع بين أنقرة وتل أبيب، يعوّل بيومي على الضغط التركي على الحكومة الإسرائيلية، لافتا إلى أن أردوغان بإمكانه الضغط على دولة الاحتلال لوقف الحرب على غزة ومنع الاجتياح البري.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search