السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

مصر والإمارات.. "رأس الحكمة" ثمرة شراكة تاريخية

علما الإمارات ومصر

علما الإمارات ومصر

ولاء عدلان

A A

كتب إعلان الحكومة المصرية عن توقيع صفقة مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، أمس الجمعة، مع صندوق الثروة السيادي -القابضة (ADQ)-، المملوك لحكومة أبو ظبي، فصلا جديدا في علاقات مصر والإمارات على صعيد الشراكة الاقتصادية، الممتدة على مدار عقود.

نمو مستمر

خلال العام الماضي، تصدرت دولة الإمارات قائمة أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية وكذلك أكبر الدول المستثمرة في مصر، ووفق أحدث معلومات متوفرة من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 11 شهرا من 2023 قرابة 4 مليارات دولار، واستحوذت الإمارات على 25.6% من قيمة تجارة مصر مع دول الخليج.

بلغت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية إلى السوق الإماراتية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 نحو 1.97 مليار دولار، ارتفاعا من 1.8 مليار خلال الفترة المماثلة من 2022، وتصدرت قائمة أهم 5 سلع مصدرة إلى الإمارات (الأحجار الكريمة والحلي)، بـ873.7 مليون دولار، والملابس 159.7 مليون دولار، وخلال العام 2022 ارتفع التبادل التجاري إلى 4.9 مليار دولار من 4.8 مليار دولار في العام السابق 2021.

نمو لاستثمارات بـ300%

على صعيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر، قفزت خلال العام المالي 2021-2022 إلى نحو 5.7 مليار دولار من 1.4 مليار دولار خلال 2020-2021، مسجلة نموا بأكثر من 300%، وفقا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فضلا عن أزيد من 6 مليارات دولار استثمارات في السوق المصرية، وقرابة 1300 شركة برؤوس أموال قدرت بنحو 28 مليار دولار، قبل صفقة رأس الحكمة.

تغطي استثمارات الإمارات في مصر غالبية القطاعات، ويستحوذ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الحصة الأكبر حتى الآن بواقع 55 شركة، أبرزها شركة (إي آند) -اتصالات سابقا-، تلاه قطاع التمويل بنحو 49 شركة مؤسسة.

صفقة الحكومة مع القابضة (إيه دي كيو) لتطوير مدينة رأس الحكمة تضاف إلى سلسلة من الصفقات الاستراتيجية بين البلدين، أبرزها اتفاقية امتيار لمدة 30 عاما جرى توقيعها خلال ديسمبر الماضي بين هيئة الموانئ البحرية ومجموعة موانئ أبو ظبي، لتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا البحري.

قبل يومين، أعلنت شركة “دراجون أويل”، وهي منصة للتنقيب وإنتاج النفط والغاز، مملوكة بالكامل لحكومة إمارة دبي، عزمها ضخ استثمارات جديدة بنحو 500 مليون دولار في مصر خلال 2024، وخلال يناير الماضي، بدأت الشركة في إنتاج الزيت الخام رسميا، من حقل “الوصل” الذي اكتشفته في عام 2021، ويعد الأول لها في السوق المصرية، والأكبر من نوعه بمنطقة خليج السويس خلال العشرين عاما الماضية.

في القطاع الخاص، تربط شركات البلدين جسور من التواصل والتعاون المستمر، وضحت خلال يونيو 2023، بإعلان شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بالتعاون مع ائتلاف يضم "إنفنيتي باور"، أكبر شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا، وشركة "حسن علام للمرافق"، توقيع اتفاقية مع "هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة" في مصر لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار، ليشكل عند اكتماله أحد أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

الاستحواذ على شركات

في 2023، اشترى صندوق أبوظبي للتنمية حصص أقلية في 3 شركات بقطاع البترول (إيثيدكو، وشركة الحفر المصرية، وشركة إيلاب)، مقابل 800 مليون دولار، كما استحوذ عام 2022 على حصص في 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية بقيمة إجمالية حوالي 1.88 مليار دولار، ووصلت استثمارات الشركة في برنامج الطروحات إلى نحو 2.68 مليار دولار، بعيدًا عن رأس الحكمة.

تمتلك الإمارات 32% من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وحصة في شركة أبوقير للأسمدة تبلغ 21.52%، و20% من شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، و17.15% من البنك التجاري الدولي (CIB)، و12.6% من شركة فوري بعد زيادة رأس المال.

شراكة استراتيجية

يقول الخبير الاقتصادي الدكتور، محمد شادي، إن إتمام صفقة رأس الحكمة باستثمارات مباشرة تصل إلى 35 مليار دولار يجعلها الأكبر من نوعها ونجاحا كبيرا لمصر، كما أنها ثمرة للعلاقات التاريخية والمتميزة مع دولة الإمارات باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين.

فيما يرى مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، الدكتور عادل عامر، أن مصر لديها علاقات متميزة للغاية مع دول الجوار وتحديدا دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها السعودية والإمارات، إذ تتصدران قائمة الشركاء التجاريين لمصر في المنطقة، وتعد الإمارات شريكا استراتيجيا للدولة على الأصعدة كافة.

يضيف أن الصفقة الاستراتيجية تأتي في وقت شديد الحساسية للاقتصاد المصري الذي يواجه ضغوطا متزايدة بسبب تداعيات حرب غزة والتصعيد الأمني الراهن في البحر الأحمر، الذي تسبب في خفض إيرادات قناة السويس خلال يناير الماضي بنحو 46%.

تابع أن صفقة رأس الحكمة تعكس ثقة دولة الإمارات في الاقتصاد المصري وقدرته على التعافي، كما أنها تعكس وفرة الفرص الاستثمارية في الدولة وفي كافة القطاعات لا سيما قطاعات التنمية العمرانية والسياحة.   

رجل الأعمال الإماراتي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، خلف الحبتور، وصف في تغريدة اليوم السبت، الصفقة بأنها المبادرة الاستثمارية التاريخية بين دولة الإمارات ومصر والتي تشكل حافزاً كبيراً لدى عدد كبير من رجال الأعمال للاستثمار في أرض الكنانة "مصر".

تغريدة الحبتور
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search