الإثنين، 28 أكتوبر 2024

10:33 م

اكتشاف كهف ضخم على سطح القمر.. هل يسكنه البشر؟

رسم توضيحي للكهف من قِبل "ناسا"

رسم توضيحي للكهف من قِبل "ناسا"

تيمور السيد

A A

في اكتشاف علمي مذهل، أكد علماء وجود كهف ضخم على سطح القمر، يبلغ عمقه 130 قدمًا على الأقل، ويُعتقد أنه قد يكون موقعًا مثاليًا لبناء قاعدة بشرية دائمة على القمر، لما يوفره من حماية من بيئة القمر القاسية، وفقًا لـ"أكسيوس".

موقع واعد لمستقبل البشرية على القمر

يقع الكهف المكتشف على بعد 250 ميلًا تقريبًا من موقع هبوط مركبة أبولو 11 الشهيرة، التي حملت أول رواد فضاء إلى سطح القمر قبل 55 عامًا. 

مركبة أبولو 11

ويعتقد العلماء أن هذا الكهف، بالإضافة إلى مئات الكهوف الأخرى المحتملة على سطح القمر، قد يشكل ملاذًا مثاليًا للإنسان، حيث توفر جدرانه السميكة الحماية من الإشعاعات الضارة وتقلبات درجات الحرارة الشديدة على سطح القمر.

تفاصيل الاكتشاف

تم اكتشاف الكهف من خلال تحليل بيانات الرادار التي جمعها مسبار الاستطلاع القمري التابع لوكالة ناسا، باستخدام تقنيات معالجة إشارات متطورة.

وتشير الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيتشر" إلى أن الكهف عبارة عن أنبوب حمم بركانية قديم، وأن شكله يجعله موقعًا واعدًا لقاعدة قمرية، حيث يوفر مأوىً من بيئة السطح القاسية ويمكن أن يدعم الاستكشاف البشري طويل الأمد للقمر، وفقا لـ"أكسيوس".

آفاق واسعة للاستيطان

وهذا الاكتشاف بمثابة إنجاز علمي هائل يمهّد الطريق لمستقبل واعد لاستكشاف القمر واستيطانه. حيث تُقدم الكهوف المكتشفة بيئةً آمنة نسبيًا للإنسان، ما يسمح بإمكانية إقامة قواعد دائمة وإجراء أبحاث علمية متقدمة ودراسة جيولوجيا القمر بشكل أعمق.

التحديات والتطلع للمستقبل

والكهوف المكتشفة تطرح أيضًا بعض التحديات، فمن الصعب الوصول إلى بعض هذه الكهوف، وقد تتطلب إنشاء بنية تحتية مناسبة للتغلب على هذه التحديات.

ومع ذلك، فإن العلماء مُتفائلون بإمكانية التغلب على هذه العقبات، والبدء في استكشاف هذه الكهوف بشكل شامل.

search