الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:49 ص

4 أنواع لحبّ الشباب وكيفية التعامل معها

حبوب الشباب

حبوب الشباب

فاطمة نصر

A A

يعاني المراهقون والكبار من مشكلة حبّ الشباب، ويعتبرونه مصدرا  للإزعاج خاصة الفتيات، ولعلاجه بشكل صحيح يجب تحديد نوعه، والعثور على طريقة لعلاجه.

يؤثر حبّ الشباب بشكل أكبر على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 سنة، وتستمر في الظهور فترة تتراوح بين الـ3 سنوات إلى ـ5سنوات، أو أطول من ذلك، ويعاني منها البالغين، وتكون نتيجة إفرازات غير منتظمة للهرمونات.

أسباب ظهورها 

ترجع أسباب ظهور حب الشباب لعدة عوامل منها تراكم الزيوت والأوساخ علي البشرة، و نمو البكتيريا في المسام، وقد يؤدى هرمون الاندروجين في زيادة إفرازا البشرة للزيوت خاصة عند النساء التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض، وهناك عوامل أخرى مثل التوتر،  وتناول الأطعمة السريعة، وعوامل الوراثة، وتناول بعض الأدوية التي تحفز ظهور الحبوب.

أنواع وطرق للتعامل معها 

تختلف طرق العلاج حسب نوع الحبوب الظاهرة، وغالباً ما يعتمد العلاج على غسول مناسب لنوع البشرة، وتطبيق الكريمات والمراهم المعالجة مثل كريمات الريتينونيد ، أو تناول أقراص لعلاج حب الشباب مثل المضادات الحيوية ومضادات الاندروجين.  

البثور:  تعد النوع الأكثر شيوعا ً، تظهر على شكل نتؤات بيضاء محاطة بجلد ملتهب أحمر اللون، تتكون نتيجه نمو البكتيريا في المسام المسدودة لتتحول إلى صديد باللون الابيض.

للعلاج يمكن استخدام الغسول الذي يحتوي على الكبريت فهو يقتل البكتيريا ويقلل الالتهابات 

العقيدات: يظهر هذا النوع في الطبقات الداخلية للبشرة، وقد يستمر في النمو ويكبر حتي يظهر على سطح البشرة، تكون في العادة مؤلمة جداً، وتترك ندبات دائمة علي البشرة، ينصح علاجها مبكراً حتي لا تتفاقم المشكلة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب لمتخصص في الأمراض الجلدية.

حبيبات جلدية: هي نتؤات صلبة وصغيرة، تظهر في شكل مجموعات تكون شديدة الإلتهاب ومحملة بالعدوى يجب التعامل معها بلطف، وتجنب الميك اب في فترة العلاج حتي تتنفس البشرة ولا تزيد الإلتهابات.

الرؤوس البيضاء والسوداء: تحدث بسبب تكون البكتيريا والزيوت داخل المسام، في حالة الرؤوس السوداء تظل المسام مفتوحه فيصبح لونها أسود بفعل الأكسدة مع الهواء، لعلاجها يمكن استخدام غسول يحتوي علي السلسليك اسيد، والبعد عن المنتجات الزيتية.

search