الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:11 م

بيريرا والتحكيم المصري.. حقل أشواك ووردة وحيدة

بيريرا

بيريرا

محمد فتحى

A A

أعلن مسئولو اتحاد الكرة  تصعيد نائب رئيس لجنة الحكام، محمد فاروق، إلى منصب الرئيس، بعد انتهاء عقد المطور التحكيمى البرتغالى، فيتور بيريرا، وعدم رغبة الجبلاية فى تجديد التعاقد معه بسبب ارتفاع راتبه إلى 19 ألف دولار شهريا. 

“تليجراف مصر” يستعرض  فى التقرير التالى مسيرة البرتغالى في مصر، والتى كانت بها العديد من الأزمات وحسنة وحيدة.

 وقفة احتجاجية

واجه البرتغالى فى بداية مشواره، وبالأخص في شهر سبتمبر الماضي،  أزمة كبيرة، عندما تجمع عدد من الحكام بمختلف الدرجات داخل مقر اتحاد الكرة اعتراضًا على لائحة الحكام للموسم الجديد.

ونشبت أزمة عنيفة داخل الجبلاية بعد رفض حكام الدوري المصري بمختلف الدرجات اعتماد الجبلاية لائحة البرتغالي فيتور بيريرا، والتى تضمنت إلغاء درجات الحكام والاعتماد على المستويات، وتقسيم الحكام لـ6 مستويات، تخضع المستويات الأول، الثاني، والثالث لإشراف لجنة الحكام الرئيسية .

ورفض جموع الحكام تفعيل لائحة بيريرا، وتصنيف قائمة قضاة الملاعب الي درجات متعددة.

الرسوب فى اختبارات الكوبر 

 دخل البرتغالى فى صدام كبير مع عدد من الحكام الدوليين، أبرزهم محمود عاشور ومحمد الحنفي ومحمد الصباحي، عقب رسوبهم في اختبارات الحكام، ورفض الأول إجراء اختبارات جديدة، وطالب بالدخول إلى تقنية الفيديو وهو ما حدث بالفعل.

بينما رفض الصباحي الدخول في تقنية الفيديو وطالب بإجراء اختبارات جديدة رغم نصيحة بيريرا، ولكنه تمسك بقراره ليقرر الخبير البرتغالي إجراء اختبار له من جديد.

واستبعد البرتغالي فيتوريا 5 حكام من إدارة المباريات في الدوري المصري، وهم محمد الصباحي ومحمد الحنفي ومحمود عاشور وخالد الغندور وحسام عزب، بسبب فشلهم في الاختبارات البدنية، تحديدًا الركض.

صدام بيريرا مع الأندية

دخل بيريرا بيريرا فى صدامات كبيرة مع قطبى الكرة المصرية  الأهلي والزمالك، وبعض الأندية مثل المصري البورسعيدي وسيراميكا كليوباترا، بعدما طلبت إدارتهم إسناد مبارياتهم في المسابقات المحلية لحكام أجانب، بسبب اعتراضهم على القرارات الخاطئة والظلم التحكيمي.

حكمان فى لقاء واحد 

شهدت مباراة حرس الحدود وسبورتنج في دورة الترقي إلى الدوري المصري الممتاز موسم 2024/25، واقعة طريفة بسبب تعيين حكمين لإدارة اللقاء، وتم إبلاغ الحكم نادر قمر الدولة بإدارة مباراة حرس الحدود وسبورتنج بشكل رسمي، لكن عقب وصوله إلى مدينة الإسكندرية، تفاجأ بتعيين أمين عمر حكمًا للساحة.

 التطوير “صفر” 

 لم يستطع بيريرا أن يطور الحكام المصريين أو يظهر عددا منهم خلال مسابقة الدوري المصري الممتاز، وطلب الاتحاد أن يكون هناك عدد من المحاضرات مع الحكام ولكن لم يتم تنفيذها بالشكل المطلوب حسبما رأي اتحاد الكرة.

"الحسنة الوحيدة "

كانت الحسنة الوحيدة فى مشوار المطور التحكيمى هو الاعتماد علي التحكيم المصري فى المباريات الكبري، وهو ما أسفر عن تحكيم محمود البنا نهائي كأس السوبر بين الأهلي وبيراميدز، ثم إدارة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، وإدارة أمين عمر مباراة نهائي كأس مصر.

search