الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:49 م

مدبولي: الدولة تحملت 60 مليار جنيه لدعم أنابيب البوتاجاز

 رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

تحدث رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عن رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز، موضحًا أن مصر تستهلك 280 مليون "أنبوبة" سنويًا، وأن تكلفة الأسطوانة الواحدة 340 جنيهًا، بعدما كانت التكلفة 100 جنيه، بالتالي هناك 240 جنيهًا دعمًا عندما نضربها في 280 مليون جنيه نجد أكثر من 60 مليار جنيه تتحملها الدولة في هذا المجال.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أن حجم الدعم الذي تتحمله الدولة في قطاع المحروقات والطاقة أصبح فوق طاقتها، والدولة تتحمل الجزء الأكبر من فاتورة الدعم حتى أصبحت هذه الفاتورة فوق قدرة الحكومة، بالتالي لا بُد أن تحمّل جزءًا من هذه التكلفة على المواطن.

وفي سياق آخر، أشار رئيس الحكومة إلى أنه سيتم الإعلان عن مجموعة كبيرة من الوحدات السكنية الجديدة، الهدف منها عدم تكلفة الدولة للمواطن المصري، معقبًا: “الدولة ماتاخدش مليم من المواطن، بالعكس لازم يكون فيه دعم”.

وأوضح أن منطقة “رأس بناس” تحظى باهتمام كبير ورؤية تنموية، حيث إن بها كافة الأنشطة لجذب استثمار أجنبي مباشر إلى مصر، من مطارات وميناء لجذب استثمار أجنبي مباشر.

ولفت إلى أن البلاد تمكنت من وضع بصمتها في واحد من أكبر المصانع، وهو مصنع "بيكو" لإنتاج الأجهزة الكهربائية، لافتًا إلى أنه منذ عامين استطعنا التضامن مع شركة “هاير” لإنتاج الأجهزة الكهربائية، وواصلنا ذلك هذا العام مع “بيكو”.

وحددت الدولة المصرية حدّدت من 4 إلى 5 مناطق مستهدفة كمراكز تنموية لتسهيل عملية الشراكة السياحية والتنموية.

search