الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

09:19 م

مكالمات مزعجة للعملاء.. "تنظيم الاتصالات" يقاضي "ماونتن فيو"

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

حسن راشد

A A

أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات “NTRA”، بدء اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد شركة “ماونتن فيو”، وإحالتها للنيابة، بسبب إجرائها مكالمات ترويجية مخالفة للقانون والإجراءات التنظيمية المعمول بها.

وقال تنظيم الاتصالات في بيان اليوم، إنه تلقى عددًا من الشكاوى من المواطنين الذين تضرروا من الزيادة الملحوظة في المكالمات الترويجية من هذه الشركة خلال الفترة الأخيرة، وتأكد من صحة تلك الشكاوى، ما يثبت مخالفتها للأحكام التنظيمية المتعلقة باستخدام خطوط المحمول في المكالمات الترويجية والتجارية.

الإجراءات القانونية ضد المخالفات

وأكد الجهاز أنه سيبدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي شركة تخالف أحكام القانون أو الأطر التنظيمية التي أصدرها، كما سيٌعلن عن تلك الشركات المخالفة بشكل دوري.

تُعتبر هذه الأفعال مجرمة وفقًا لأحكام المادة 76 من القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات، وأحكام المادة 25 من القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، ما يعرّض المخالفين لعقوبات تشمل الحبس والغرامة.

جدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وضع قواعد تنظيمية خاصة باستخدام خطوط المحمول في المكالمات الترويجية والتجارية، لضمان تقديم الخدمة بشكل قانوني دون انتهاك خصوصية المواطنين أو إزعاجهم.

هذه القواعد تتيح للمواطنين معرفة اسم الجهة المتصلة ورقمها، بالإضافة إلى تحذير مسبق بأن المكالمة ترويجية (NTRA Alert)، ما يمنحهم الخيار في الرد أو تجاهل المكالمات.

الإبلاغ عن المكالمات المزعجة

وأوضح البيان أنه في حال تلقي المواطنين مكالمات ترويجية مجهولة المصدر أو دون تحذير مسبق، يمكنهم الإبلاغ عن الرقم المتصل، حيث سيتخذ الجهاز كافة الإجراءات القانونية والتنظيمية ضد هؤلاء المتصلين لعدم تسجيلهم لدى شركات المحمول ومخالفتهم القواعد التنظيمية.

ولتعزيز ذلك، وفر الجهاز قنوات متعددة للمواطنين للإبلاغ عن أي تجاوزات تتعلق بالمكالمات المزعجة، بما في ذلك مراكز اتصال شركات المحمول، ومراكز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والخط الساخن للجهاز 155، والتطبيق الإلكتروني للجهاز My NTRA، بالإضافة إلى الموقع المخصص لذلك هنا.

search