الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:24 م

ضوابط دولية.. اتفاق بين الأوقاف والصحافة والإعلام على تصوير الجنازات

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار

أسامة حماد

A A

ضوابط جديدة خرجت للنور اليوم الثلاثاء عبر اجتماع مشترك بين وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة، وقيادات إعلامية بشأن تغطية الجنازات، لتوفير توازن بين حرية الصحافة والإعلام وحرمة الميت.

شارك بالاجتماع الذي عقد بمقر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة؛ وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي كرم جبر، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة المهندس عبدالصادق الشوربجي، ونقيب الصحفيين خالد البلشي، ونقيب الإعلاميين الدكتور طارق سعدة.

وأكد الجميع على احترام قدسية دور العبادة واحترام جلال مشهد الموت واحترام مشاعر أهل الميت، واحترام حرية الصحافة والإعلام ودورهم الوطني في أن واحد، ومراعاة كل القيم الأخلاقية والانسانية والمهنية.

وقد توافقت القيادات الإعلامية الحاضرة على وضع الضوابط المهنية المتعارف عليها دوليًا بما يحفظ حق وسائل الإعلام في ممارسة دورها المهني، ويحفظ حرمة دور العبادة وجلال موقف الميت.

وتوافقت مع ذلك وزارة الأوقاف في إطار مراعاة الجميع لتحقيق المصالح المشتركة وأخصها مراعاة الجوانب الإنسانية والحس والذوق العام المجتمعي.

وتوافق الجميع على وضع ضوابط تنظم التغطية الإعلامية داخل دور العبادة مع التأكيد على أن الهدف من ذلك كله ليس التضييق على وسائل الاعلام وإنما مراعاة حرمة دور العبادة وجلال موقف الميت في ضوء المواثيق المهنية والإعلامية التي تراعي ذلك وتحافظ عليه.

search