الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:35 ص

أضرار بالجملة.. النوم تحت المروحة ينذر بأمراض خطيرة

النوم تحت المروحة-تعبيرية

النوم تحت المروحة-تعبيرية

ياسمين محمد النجار

A A

مع بلوغ ذروة الحرارة، لا يستطيع الكثيرون الابتعاد عن المراوح والمكيفات طول اليوم، وقد يعتبر البعض النوم تحت المروحة حلًا مثاليًا، للتخلص من الأرق الناتج عن ارتفاع الحرارة، ولكن تلك العادة قد تنذر بمخاطر صحية كبيرة على صحة الإنسان.

مخاطر على الصحة 

علق أستاذ واستشاري أمراض الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، محمود محسن خليل، على هذا الموضوع قائلًا إنه عند النوم في مواجهة المروحة، يتعرض الشخص لهواء بارد، في حين يكون جسمه دافئًا، ما يمكن أن يعرضه لتهيجات بالشعب الهوائية مرورًا بالالتهاب الشعبي أو النزلة الشعبية الحادة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالتهاب رئوي.

وأضاف  أستاذ واستشاري أمراض الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الالتهاب الرئوي قد يسبب “فشل تنفسي”، أو نقص في الأكسجين، يقتضي دخول الشخص للمستشفى، ولذلك دومًا يُنصح بعدم التعرض للمروحة بشكل مباشر، حيث يجب أن تكون في اتجاه معاكس للشخص عند النوم.

أخطار المراوح على صحة الإنسان

وحذر خليل أصحاب الأمراض المزمنة، خاصةً الذين يعانون مشاكل تنفسية مزمنة، أو مناعتهم ضعيفة، بالابتعاد عن التعرض المباشر للمروحة، لأنهم أكثر عرضة للالتهابات الفيروسية مقارنةً بغيرهم.

أساليب وقائية

وجه الدكتور محمود محسن خليل، نصائح وقائية عدة للحماية من تهيجات والتهابات الشعب الهوائية، قائلًا: "أهم حاجة في الموضوع هو شرب المياه والسوايل والعصاير بكميات كبيرة من لتر للتر ونص في اليوم".

وأضاف: "ثانيًا المراوح والتكييفات تكون في اتجاه معاكس لجسم الإنسان، حتى لا تسبب أضرار زي الالتهابات والتهيجات، والتهابات الشعب الهوائية، ثالثًا التكييفات دايمًا لما نشغلها تكون فوق 24 أو 25 منعًا لحدوث الصقيع اللي ممكن يسبب التهاب شعبي".

يجب عدم التعرض المباشر لهواء المروحة

واختتم: "التعرض للمراوح والتكييفات بيكون مقلق جدًا لمرضى الحساسية المزمنة، والجيوب الأنفية، التكييفات لازم تتنضف بصفة مستمرة، لأن فيه بعض الميكروبات بتقعد فيها تسمى اللوجينيلا، ممكن تعمل التهاب رئوي يفضل منقعدش في تكييفات العربيات وهي مبتتحركش، علشان وهي مبتتحركش أو ثابتة مع الحريق بتاع العادم ممكن يتسلل غاز أول اكسيد الكربون،  ويدخل من خلال فتحات التكييف ويأثر على الإنسان وده ممكن يعمله نقص في الأكسجين أو فشل تنفسي".

search