الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:27 م

بعد "جنون الحفّاضات".. هل يعود زمن "الكافولة"؟

الكافولة الصحية

الكافولة الصحية

إسراء عبدالفتاح

A A

في ظل موجة الغلاء التي تضرب العالم منذ فترة، طال جنون الأسعار سلعًا عِدة، من بينها حفاضات الأطفال، التي زادت بنسبة 40%.

عبر منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أشار عددٌ كبير من المواطنين إلى معاناتهم بسبب ارتفاع أسعار الحفاضات التي وصل سعر بعض أنواعها إلى 500 جنيه، فيما قال آخرون إنهم اتجهوا لشراء ما يُعرف في الأسواق الشعبية بـ"البامبرز بالكيلو"، حيث أعلنت صفحات على "فيسبوك" عن سعر كيلو "البامبرز" الذي يصل إلى 115 جنيهًا، إلا أن هذا المنتج يكون مجهول المصدر ولا تُعرف الشركة المنتجه له.

حفاضات الأطفال


أسعار الحفاضات بالأسواق

"تليجراف مصر" قام بجولة في بعض الأسواق، شملت محلات تجارية وصيدليات، لرصد أسعار الحفاضات، واتضح أن سعر حفاضات بامبرز (مقاس 3) وصل إلى 250 جنيهًا، بينما وصل سعر حفاضات بامبرز عناية مميزة من نفس المقاس إلى 350 جنيهًا.

أما سعر بامبرز "بريميوم كير" مقاس حديثي الولادة فكان 87.5 جنيه، ووصل سعر حفاضات “إكسترا كير بريميوم بامبرز” إلى 463 جنيهًا.

عودة الكافولة

خلال جولتنا، تحدثنا مع عدد من الأهالي، ومن بينهم سيدة ثلاثينية تُدعى آمال عبد الفتاح، قالت لنا إنها بعد زيادة الأسعار اتجهت لشراء الحفاضات بالكيلو، وهي متوافرة في الأسواق حاليًا، لكنها أصابت جلد طفلها البالغ من العمر سنتين بالتهابات، فتوقفت عن استخدام هذه النوعية مجهولة المصدر.

أما مها إبراهيم، فقالت إنها فكرت في استخدام "الكافولة"، التي كانت تستعمل قديمًا، ويتم استخدامها حتى وقتنا هذا في بعض المناطق الريفية، لافتةً إلى أنها بحثت عن "كافولة" يمكن استخدامها باستمرار خاصة أن لديها طفلين توأم في عمر السنة.

حفاضات الأطفال

وأشارت إلى أنها بدأت في شراء "كافولة" رأتها عبر أحد المواقع الإلكترونية، موضحة أن أسعارها متوسطة ويمكن استخدامها أكثر من مرة، وهو ما جعلها تشتري أكثر من واحدة لطفليها، حيث يتراوح السعر بين 70 و400 جنيه، بحسب جودة الأنواع المتوافرة على الإنترنت.

الكافولة القطن

من جانبه، أوضح استشاري الأمراض الجلدية، الدكتور طارق جنيدي، أن استخدام أنواع حفاضات مجهولة المصدر، التي تباع بالكيلو في الأسواق، قد تتسبب في إصابة الأطفال بتهيج الجلد، والحساسية، لافتًا إلى ضرورة أن تستخدم الأمهات اللواتي لديهن أطفال حديثي الولادة، حفاضات قطنية.

الكافولة القطن 

وأضاف أن “الكافولة” ليست مضرة بالبشرة، بل ينصح بها خاصة في الأشهر الأولى من عمر الطفل، خاصة المصنوعة من القطن الخالص، محذّرة الأمهات من استعمال الحفاضات مجهولة المصدر كونها قد تؤدي إلى إصابة الطفل بطفح جلدي في منطقة الفخدين، وقد تؤثر هذه الالتهابات في العضو التناسلي.

search