الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:38 ص

فرصة أم عبودية؟.. "التوحيد والنور" يشعل الجدل بـ"إعلان توظيف"

إعلان توظيف ـ أرشيفية

إعلان توظيف ـ أرشيفية

أثار إعلان توظيف لشركة "التوحيد والنور"، جدلاً واسعًا عبر منصة “فيسبوك”، حيث اعتبر البعض أنه “ينتهك قانون العمل”، بينما وصف آخرون مضمون المنشور الذي جرى تداوله على نطاق واسع بأنه “عبودية”.

وجاء نص الإعلان المثير للجدل على النحو التالي: “إعلان هام.. مطلوب للتعيين في (التوحيد والنور) فورًا سائقين جميع الأعمار مرتب الشهر كامل 8400، يوم واحد إجازة 8050، الدبلومات مختلف الاعمار مرتب الشهر كامل7400،  يوم واحد اجازة 7050، المؤهلات العليا مرتباتها أعلى من ذلك”.

خارج نطاق الخدمة

وسعى “تليجراف مصر” للتواصل مع الشركة للوقوف على تفاصيل الإعلان بصورة أكبر، إلا أن رقم الهاتف الموضوع على الإعلان خارج نطاق الخدمة.

تعليقات الجمهور

انهالت التعليقات على المنشور عبر “فيسبوك”، حيث قال محمد منصور: “سلسلة محلات التوحيد والنور بتطلب موظفين يشتغلوا 30 يوم في الشهر من الساعة 10 صباحًا للساعة 10 مساء في الأيام العادية وخميس وجمعة من 10 صباحًا للساعة 11 مساءً (دبلومات) بمرتب 7400 جنيه، ولو العامل عايز ياخد إجازة يوم واحد في الشهر مرتبه يقل 350 جنيه”.

وأضاف: يعني مرتب الموظف 246 جنيه في اليوم (5 دولار و2 سنت).. يعني الساعة بـ20 جنيه (41 سنتًا أمريكيًا)، سلسلة محلات التوحيد والنور بتشغل شباب بس. وبتشغل الطلبة عمال مخازن بنص المبلغ ده تقريبا وبرضه 12 ساعة يوميًا، الحقيقة إن الإعلان اللي الناس بتشيره ده ينتهك قانون العمل المصري؛ وكل المعايير الإنسانية".

أما عن الحساب الذي يحمل اسم “كريم”، فعلق قائلًا: “موضوع شهر كامل بدون إجازة يعتبر استعباد وغير آدمي لازم تراعوا نقطة الآدمية الواحد مش مكن شغال وخلاص رفقًا بالناس وشكرًا”.


بينما علق الحساب الذي يحمل اسم “أحمد الجمل”، قائلًا: “هو استعباد فعلًا، بس وسط مطحنة الاستعباد العمومية اللى احنا فيها بقى عادي للأسف، وبقا ميزة لناس كتير أصلا بدل الشغل بـ3 آلاف جنيه ولو عاجبك.. ربنا يستر علينا وع الناس كلها يارب”.

في المقابل، أيد محمد منطاوي فكرة الإعلان، وقال ردًا على أحد منتقديه: “لا، إنت فاهم غلط.. دي بالنسبة للكثيرين فرصة لا تعوّض”.

وعلى الوتيرة ذاتها، قال طاهر الدمرداش، معلقًا على من اعتبر أن الإعلان ينطوي على انتهاك لحقوق العمّال: “انتهاك حقوق إيه بس؟ أنا موافق أشتغل عندهم بالمرتب دا، بس هم يوافقوا”.

search