الإثنين، 23 سبتمبر 2024

02:28 ص

هاريس أم ترامب.. لمن يصوت العرب والمسلمين في سباق البيت الأبيض؟

صورة توضيحية

صورة توضيحية

تيمور السيد

A A

أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" في ولاية ميتشيجان، موقف العرب والمسلمين في الولايات المتحدة من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، نوفمبر المقبل.

مجلس "كير" اختار ولاية ميتشيجان، كونها تضم جالية كبيرة من العرب والمسلمين، ولمس في استطلاعه تأثر كبير بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في فلسطين.

أظهر الاستطلاع، أن 40% من الناخبين لا يفضلون الديمقراطية كامالا هاريس، أو الجمهوري دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ويميلون إلى المرشحة المستقلة “جيل شتاين” المنتمية لحزب الخضر.

يعود هذا التوجه إلى الدعم المستمر الذي تقدمه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته هاريس للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بالإضافة إلى مواقف ترامب المعادية للمهاجرين ودعمه لإسرائيل.

مرشحة مختلفة

أشار المجلس إلى أن هذا التحول قد يؤثر بشكل كبير على حظوظ هاريس في ولاية ميتشيجان، التي تُعتبر من الولايات الحاسمة في الانتخابات.

هاريس وترامب والعرب

على صعيد آخر، أظهر الاستطلاع تقدم ترامب على هاريس، حيث حصل ترامب على 18% من أصوات الناخبين العرب، بينما حصلت هاريس على 12% فقط. 

تشير هذه الأرقام إلى تراجع ملحوظ في شعبية هاريس مقارنةً باستطلاع سابق أُجري قبل أسبوعين، حيث حصلت على 29.1% بينما حصل ترامب على 11.2%.

وفيما يتعلق بأهمية أصوات الناخبين العرب والمسلمين، أظهر الاستطلاع أن هاريس تمثل الخيار الأول للناخبين المسلمين في ولايتي جورجيا وبنسلفانيا، بينما يتقدم ترامب عليها في نيفادا.

من جهة أخرى، تتفوق شتاين على هاريس بين الناخبين المسلمين في أريزونا وويسكونسن، وهما ولايتان متأرجحتان تضمّان عددًا كبيرًا من الناخبين العرب والمسلمين.

تصريحات هاريس وتهديد ترامب

تجدر الإشارة إلى أن عدد العرب الأمريكيين الذين يصوتون في ولاية ميتشيجان وحدها يصل إلى حوالي 310 آلاف ناخب، وفقًا لإحصاءات عام 2020، من بين 3.5 مليون أمريكي قالوا إنهم من أصول تعود لمنطقة الشرق الأوسط.

يعزى تراجع دعم الحزب الديمقراطي، بقيادة بايدن وهاريس، إلى تصريحات هاريس التي تدعم إسرائيل و"حقها في الدفاع عن نفسها"، حتى بعد تصريحاتها المثيرة للجدل حول ضرورة "إنهاء حرب غزة المدمرة". 

من جهة أخرى، صرح ترامب خلال تجمع يهودي في نيويورك مؤكدًا موقفه الثابت من إسرائيل، قائلاً، "سنخرجهم من بلادنا، سأحظر إعادة توطين اللاجئين من المناطق التي تعج بالإرهاب مثل قطاع غزة، وسنغلق حدودنا ونعيد حظر السفر".

search