الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:48 ص

بعد عطل فودافون.. هل السوق جاهزة لاستقبال خدمات الـ"5G"؟

خدمات الجيل الخامس 5G

خدمات الجيل الخامس 5G

حسن راشد

A A

فتح العطل الذي ضرب خدمات شركة فودافون للجيل الرابع (4G) التساؤلات حول جاهزية السوق لاستقبال تقنية الجيل الخامس، في الوقت الذي تعاني فيه بعض المناطق من ضعف بالشبكات، وعدم توفير تغطية جيدة.

عطل عارض

وقال رئيس الشعبة العامة للاتصالات بالغرف التجارية، إيهاب سعيد، إنه لا يمكن الجزم بأنه توجد مشكلة في تقنية الجيل الرابع بمصر بسبب عطل عارض، فأي خدمة يمكن أن تتعطل.

وأضاف السعيد في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن انقطاع الكهرباء لا يعني وجود مشكلة في الشبكات المغذية، فالشركات تسعى للتطوير من نفسها ومواكبة التجديدات، لذا فهي تحدث أنظمتها بانتظام، كما أنها قادرة على تشغيل خدمات الجيل الخامس.

وحول وجود مشكلات في البنية التحتية لشبكات الجيل الرابع، ذكر أن بعض المناطق يوجد بها مشكلات لعدم الجدوى التجارية بالنسبة للشركات، فيما توجد مناطق أخرى بها بنية جيدة مستعدة لاستقبال شبكات الجيل الخامس (5G).

البنية مناسبة

ومن جانبه، أكد خبير تكنولوجيا المعلومات، محمود فرج، أن ضعف الشبكات في بعض المناطق لا يمكن وصفه بالصورة السائدة، فالأمر يتعلق بتوفير التغطية من قبل الشركات، إلا أن الصورة العامة توضح أن الخدمات المقدمة جيدة.

وتابع فرج أن شركات المحمول الأربع العاملة في مصر “أورنج، فودافون، اتصالات، وي” قادرة على توفير خدمات الجيل الخامس بشكل جيد، ولديها بنية تحتية مناسبة.

وفي يناير الماضي، حصلت الشركة المصرية للاتصالات “وي” على أول رخصة لتشغيل خدمات الجيل الخامس؛ وقال الرئيس التنفيذي للشركة، محمد نصر الدين إن “وي” تعتزم تقديم خدمات الجيل الخامس في مصر خلال الستة أشهر المقبلة.

أمام الشركات متسع من الوقت

وأشار رئيس شعبة المحمول بغرفة القاهرة التجارية، محمد طلعت، إلى أن عدد هواتف المحمول التي تدعم تقنية الجيل الخامس في مصر لا يتجاوز 8%، والأمر سيستغرق وقتًا حتى تنتشر بشكل أكبر في السوق المحلية.

وأوضح طلعت في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن قلة أعداد هواتف الـ"5G" يقلل من الضغط على الأنظمة والبنية التحتية للشركات، فضلًا عن أن أمامها متسعًا من الوقت حتى طرح الخدمة فعليًا في السوق.

وواجهت شركة فودافون اليوم صعوبات في تشغيل بعض خدمات الجيل الرابع ببعض المناطق، بسبب تحديثات لأحد مكونات الشبكة، ما أدى لانقطاع خدمات الإنترنت والاتصال لدى العملاء مستخدمي تقنية “4G”.

search