السبت، 06 يوليو 2024

07:47 م

هل تعاني من "اللغد"؟.. 4 خطوات تخلصك من الذقن المزدوج

الذقن المزدوج

الذقن المزدوج

ياسمين محمد النجار

A A
سفاح التجمع

يمكن للذقن المزدوج أن يكون مصدرًا للخجل أحيانًا، وهو نتاج عدة مشاكل، ويكون عبارة عن رواسب دهنية زائدة، تتراكم تحت الذقن، وتعرف باسم الدهون تحت العقلية.

وبحسب موقع The Trend Spotter فهذه المشكلة ليست أبدية، ولا يقتصر حلها على الجراحات فقط، وفي الأسطر التالية نعرض أسباب تلك المشكلة وعلاجاتها المتعددة.

أسباب الذقن المزدوج

تتعدد أسباب ظهور الذقن المزدوج (اللغد) ومنها:

زيادة الوزن

يُعد الوزن الزائد أحد أسباب الذقن المزدوج، حيث تُستهلك سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقه بالفعل، مما يؤدي لتخزين الجسم لتلك الطاقة على شكل خلايا دهنية، واكتساب الدهون حول المعدة أو الساق أو الصدر أو المؤخرة.

كما يمكن تخزين تلك الخلايا الدهنية في الوجه والرقبة والذقن، لذا فالذقن المزدوج أو اللغد شائع بشكل كبير لدى من يعانون زيادة في الوزن.

زيادة الوزن

هيكل الوجه

الوراثة وهيكل الوجه يلعبان دورًا أيضًا في وجود الذقن المزدوج، حيث إن الأمر أحيانًا يتعلق بكونه وراثيًا، وقد يكون لوجود استعداد لفقدان مرونة الجلد أو منطقة تحت الذقن.

هيكل الوجه أحد أسباب اللغد

وضعية الجلوس السيئة

وضعية الجلوس السيئة يمكن أن تكون سببًا أيضًا، وخاصة وضعية الانحناء أمام الكمبيوتر أو الهاتف، حيث تؤدي الوضعية السيئة إلى ضعف العضلات في منطقة الرقبة والوجه، وهذا يعني أنها لا تثبت بالطريقة الصحيحة ويمكن أن تتدلى، كما يؤدي لترهل في منطقة الجلد بتلك المنطقة.

بالإضافة لذلك فإن الوضعية السيئة خاصة في الجزء العلوي من الظهر، ستسهم بشكل ما في ظهور الذقن المزدوج.

الوضعية السيئة في الجلوس

انخفاض إنتاج الكولاجين

مع تقدم العمر ينخفض إنتاج الكولاجين، ويُعتبر هو السبب الرئيسي لظهور التجاعيد، كما قد يكون سببًا لظهور الذقن المزدوجة، فيبدأ الجلد في مرحلة الكبر في الترهل والانخفاض إلى مستوى أدنى مما كان عليه.

مع الكبر يقل إنتاج الكولاجين

كيفية التخلص من الذقن المزدوجة

وتتعدد طرق وعلاجات التخلص من الذقن المزدوج ومنها:

اتباع نظام غذائي صحي 

اتباع نظام غذائي صحي هو الطريقة الوحيدة لفقدان مخزون الدهون الزائدة بجسمك، فالنظام الغذائي الذي يركز على الفواكه والخضراوات والبروتين الخالي من الدهون؛ صحي ومتوازن، كما يجب أن تزيد معدلات شرب المياه مع تقليل استهلاك السكر وزيادة استهلاك الألياف.

النظام الغذائي

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة طريقة ممتازة لحرق الدهون الزائدة بالجسم، من خلال التمارين المتنوعة ورفع الأثقال والرقص واليوجا وغيرها، يمكن أن يساعد ذلك في تقوية عضلات الجزء العلوي من الظهر والصدر والرقبة وتصحيح الوضعية، مما سينعكس على تحسين إفراز الكولاجين بالجسم، وبالتالي التخلص من الذقن المزدوج.

تحلل الدهون

تحلل الدهون هو العملية التي يتم من خلالها تكسير الخلايا الدهنية، وإن كان الأمر يتعلق بالتخلص من الذقن المزدوجة فهناك عدة خيارات، بما فيها تحلل الدهون باستخدام التبريد والليزر، ويعد الأخير أحد أشهر تلك الخيارات، حيث يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين مما يساعد على شد الجلد.

تحلل الدهون

الميزوثيرابي

يُعد الميزوثيرابي أحد أشكال تحلل الدهون وهو إجراء تجميلي غير جراحي، يمكنه المساعدة في تقليل رواسب الدهون.

ويتضمن حقن محلول مذيب للدهون في الأنسجة الدهنية والضامة تحت الذقن، وغالبًا ما تشتمل المكونات الموجودة في المحلول على حمض ديوكسيكوليك أو فوسفاتيديل كولين أو فيتامينات متعددة أو محلول ملحي، وتعمل على تحطيم الخلايا الدهنية إلى جزيئات بحجم النانو، والتي تتم معالجتها بعد ذلك عبر الجسم.

وقد يحتاج الأمر إلى سلسلة من الحقن، تصل أحيانًا إلى 20 جلسة، لرؤية النتائج، وعلى الشخص أن يضع في اعتباره أن الآثار الجانبية يمكن أن تشمل الألم الموضعي والتورم والاحمرار والكدمات، وكلها يجب أن تهدأ في غضون يومين. 

الميزوثيرابي
search