الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:38 ص

غرقت قبل 1600 عام.. فسيفساء رومانية "فاخرة" تحت المتوسط

لوحة الفسيفساء

لوحة الفسيفساء

منى الصاوي

A A

كشفت أعمال التنقيب تحت الماء عن فسيفساء رخامية نادرة تعود إلى العصر الروماني، في قاع البحر المتوسط، قبالة مدينة نابولي الإيطالية.

مدينة بايا القديمة

وتشكل هذه الفسيفساء جزءًا من أرضية "بروتيرو"، وهي شرفة مزخرفة كانت تتبع فيلا فاخرة تطل على البحر في مدينة بايا القديمة، بحسب تقرير نشره موقع CNN.

العصر الروماني

وكانت بايا، التي اشتهرت في أواخر العصر الروماني، موطنًا للعديد من الفيلات الفخمة التي يملكها أباطرة وقادة رومان بارزون مثل يوليوس قيصر والإمبراطور نيرون.

لوحة الفسيفساء

ظاهرة جيولوجية

وقد غمرت هذه المنطقة بالمياه نتيجة ظاهرة جيولوجية تُعرف باسم "البرايديسيم"، التي تسبب ارتفاعًا أو انخفاضًا في مستوى سطح الأرض.

حديقة كامبي فليجري الأثرية

وأوضحت حديقة كامبي فليجري الأثرية، التابعة لوزارة الثقافة الإيطالية، أن الفسيفساء المكتشفة تتكون من قطع رخامية غير منتظمة الشكل تمت إعادة استخدامها، وهي تقنية كانت شائعة في الفترة بين القرنين الثالث والخامس الميلادي.

غواص يعمل على كيفية سحب أرضية الفسيفساء المغمورة

أضرار كبيرة

وتعرضت الفسيفساء لأضرار كبيرة نتيجة انهيار جدران الغرفة التي كانت ترتفع لأكثر من 10 أمتار فوقها.

وتجري حاليًا أعمال ترميم تحت الماء لاستخراج المزيد من أجزاء الفسيفساء وترميمها على اليابسة، بهدف إعادة تجميع قسم كامل من الأرضية.

اكتشاف أثري

ويعد هذا الاكتشاف الأثري الجديد إضافة قيمة إلى التراث الثقافي الغني لإيطاليا، ويسلط الضوء على أهمية مدينة بايا القديمة كمركز للحياة الفاخرة في العصر الروماني.

search