الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

04:22 م

لهاليبو يع يع | خارج حدود الأدب

"‏أبويا .. أبويا .. أكل الحصان بتاعي يا أبويا".. من منا لا يتذكر الطفل صاحب هذا النداء الشهير من فيلم "وا إسلاماه"، إنه المنصور ابن عز الدين أيبك بحسب الفيلم، وربما كان المنصور هو اللقب الذي اتخذه لنفسه ذلك الطفل حينما تولي حكم مصر، ولكن اسمه الحقيقي لم يكن كذلك، وأيضًا لم يكن هذا الطفل بهذا الكم من البلاهة كما زعم مؤلف الفيلم.

"نور الدين علي ابن عز الدين أيبك"، هذا هو اسمه الحقيقي، وكانوا ينادونه "علي"، ووراء هذا الاسم قصة طريفة، فقد كانت أمه هي الزوجة الأولى لعز الدين أيبك، المرأة التي راحت ضحية مطامع وتطلعات زوجها السياسية، فقد طَلَّق عز الدين أيبك تلك المرأة عندما قرر الزواج من شجرة الدر، ليظفر بكرسي الحكم بعد وفاة زوجها السلطان "الصالح نجم الدين" إبان حكم الدولة الأيوبية لمصر.

ولما تنامت مطامع عز الدين أيبك للانفراد بالسلطة والانقلاب على شجرة الدر، اُغتيل في ظروف غامضة، لتسترد شجرة الدر الحكم من جديد، ولكنها لم تدرك أن "على" الابن الأول لعز الدين أيبك، صار الوريث الشرعي للعرش، فما كان من أمه، زوجة عز الدين أيبك الأولى، إلا أن تسعى وراء عرش ابنها بالانتقام من شجرة الدر، فاقتحمت قصرها في زمرة جواريها، وبعد معركة دامية كان أهم أسلحتها "القباقب" قُتلت شجرة الدر، ليُنصَّب "نور الدين على بن أيبك" سلطانًا لمصر ويتخذ "المنصور" لقبًا له.

واحتفالًا بهذا الحدث البهيج، قامت أمه بصنع أطباق حلوى من رقائق الخبز المحمص والسكر واللبن والمكسرات، ووزعتها على عامة الناس، ومنذ ذلك اليوم أصبح اسم هذه الحلوى "أم علي" تخليدًا لذكرى أم السلطان "علي ابن أيبك".

كانت تلك القصة مفعمة بالسياسة والحب والانتقام لتنتج طبقًا يتوارثه الأجيال، وعلى نفس الغرار نحتفظ بأسماء أكلات لها مرجعية تاريخية وربما سياسية أيضًا، كالملوخية وكُفتة داود باشا، ولكن في عصر "السوشيال ميديا" و"الفود بلوجرز" اختلف الوضع بالتأكيد.

فقد أصبحت أسامي الأكلات المبتكرة في زمننا هذا تحاكي انحدار العصر وانحطاط الذوق، بعد انتشار ظواهر غريبة، تدعو إلى الدهشة، كظاهرة "الفود بلوجرز"، حقًا ظاهرة يخجل كل عاقل عن وصفها أو حتى ذمها، ولكنك في النهاية تجد تلك الظواهر "الميكافيلية" التي تبحث عن الربح السهل أيًا كانت الوسيلة، يحركها محرك واحد، هو "الترند".

والترند هو تمامًا ما يفعله "قصر الكبابجي" من عروض مبتذلة، وبالتأكيد هو نفس السلم الذي اعتلاه "بلبن" للتسلق لقمة مبيعات منتجي أطباق الحلوى، فمن منا لم يفاجئ بالطوابير المفتعلة أمام منافذ بيع "بلبن" للحصول على أحد أطباقه الغريبة، فإنهم يتعمدون جعل الزبائن تنتظر طلباتها لوقت طويل لافتعال تلك الطوابير بحجة نفاذ الكميات، وكما قال صديقي "فوده" "وهو عنده جوه".

وبعيدًا عن ذلك السلوك، نرجع لمحور الحديث وهو أسماء الأكلات، الحل السحري الذي وجد فيه "بلبن" الطريق لتصدر الترند، ومضاعفة المبيعات، ولا يشترط بالتأكيد أن يكون الطبق مبتكرًا، أو شهيًا، أو حلوًا من الأساس، ليحقق أرقامًا قياسية من المبيعات، بل يكفي أن تجمع بواقي الحلوى في طبق لتحقق به ملايين المبيعات، فقط يجب عليك أن تسمي الطبق "لهاليبو يع يع".

قديمًا كان وراء الأسماء قصص وعبر وحكايات، اليوم "الترند" -فقط-هو الشيطان الذي يكمن في التفاصيل، الشيطان الذي يجعل حتى أسماء أكلاتنا خارج حدود الأدب.

search